بعد استهداف موكبه باليمن.. ماذا سيفعل كاميرت باتريك؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

كاميرت باتريك
كاميرت باتريك



في الفترة الماضية، تعرض موكب رئيس لجنة مراقبة الهدنة التابعة للأمم المتحدة الخميس إلى إطلاق نار في الحديدة، غداة موافقة مجلس الأمن الدولي على توسيع مهمة بعثة مراقبة الهدنة في المدينة التي يسيطر عليها الحوثيون، واتهم وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني الحوثيين باستهداف موكب المراقبين.


بعد الحادث، أقر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بحجم الصعوبات الهائلة التي تعترض تنفيذ اتفاق الحديدة ووقف إطلاق النار، وعبر عن القلق إزاء انعدام الثقة، كما وصفه، حيال المتداول من اتهامات من قبل الحوثيين للجنرال باتريك كاميرت.


وطُرح سؤال، عن مدى قلق الأمين العام حيال التصريحات التي أدلى بها كبار المسؤولين الحوثيين باتهامات ضد الجنرال باتريك كاميرت بأنه ينفذ أجندة خارج اتفاق استوكهولم، وفقا لتصريحات القيادات الحوثية؟


وفي إجابته، قال غوتيريس: "بادئ ذي بدء، يمكنني أن أضمن أن جميع العاملين لدينا في اليمن ليس لديهم أجندة سوى الشعب اليمني والسلام في اليمن، قبل كل شيء."، مضيفاً: "بالطبع، أشعر بالقلق إزاء انعدام الثقة الموجود، وهذا عامل معقد في جميع المفاوضات".


وكشف وزير الخارجية في حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي عن نقل الجنرال "كاميرت باتريك" المشرف الاممي على تنفيذ بنود اتفاق السويد إلى خارج اليمن.


وقال خالد اليماني في تصريح صحفي نقلته صحيفة " الشرق الأوسط"  إن اجتماعات بشأن تعز سوف تعقد قريباً لممثلين عن الحكومة والحوثيين.


وأشار اليماني أن باتريك سوف قد ينقل اجتماعاته لخارج اليمن بسبب الوضع الأمني المتدهور في الحديدة.


وكشف الوزير في مقابلة مع الصحيفة عبر البريد الإلكتروني عن اجتماعات خلال الأيام المقبلة حول تعز ستقودها الأمم المتحدة بشكل منفصل مع الحكومة اليمنية والانقلابيين الحوثيين، لتحديد مواعيد انطلاق اللجنة المتعلقة بـ تفاهمات تعز، وهي أيضا أحد مخرجات مشاورات السويد التي عقدت ديسمبر الماضي.