غدا.. انطلاق مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019

ثقافة وفن

اليمن العربي

تنطلق فعاليات الدورة الـ13 من مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019 في مدينة سويحان غدا الأحد، بتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ورعاية ودعم وحضور الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل رئيس دولة الإمارات، رئيس نادي تراث الإمارات، الذي يستمر حتى 2 فبراير/ شباط المقبل، وفقا للعين الإخبارية.

 ويتضمن المهرجان الذي ينظمه نادي تراث الإمارات ومركز سلطان بن زايد بالتعاون والتنسيق مع العديد من الجهات الراعية والداعمة والإعلامية، عدداً من المنافسات، تتصدرها مزاينة الإبل الأصايل، سباق الإبل التراثي، ومزاينة وسباق السلوقي العربي ومسابقة المحالب، إضافة إلى المسابقة الشعرية، ومسابقة التصوير وبرنامج تراثي وثقافي ومتنوع، من ضمنه برنامج المقناص، ومعرض السيارات الكلاسيكية، ومسابقة أفضل كرفان للمبيعات، بمشاركة عدد كبير من محبي رياضة الهجن من جميع أنحاء الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. 

ويستهل برنامج الافتتاح باحتفالية يعطي فيها راعي المهرجان شارة الافتتاح الرسمي للمهرجان الذي يضم أكثر من 64 فعالية تراثية وثقافية وفنية ومجتمعية ورياضية. 

ويشهد يوم افتتاح المهرجان انطلاق منافسات مزاينة الإبل الأصايل، المخصصة لفئة مداني ضمن مجموعة من الأشواط، التي تهدف إلى إبراز القيم الجمالية للإبل المحليات الأصايل وتشجيع الملاك على اقتنائها، وكذلك المحافظة على سلالات الإبل الأصايل وحمايتها من التهجين. 



وتنطلق منافسات مسابقة المحالب للمحليات الأصايل والمحليات الخواوير، إذ سيتم استلام الحلال ظهر الأحد لبدء عملية الحلب وفق آلية المنافسة. 

وتكتسب دورة مهرجان سلطان بن زايد التراثي هذا العام أهمية خاصة، كونها تترافق مع "عام التسامح"، إذ ستكون الذاكرة حاضرة بإرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في التسامح الذي هو نهج إماراتي أصيل، كما ستعبر عن هذه القيمة الراقية خيمة التسامح التي تقام في ميدان المهرجان، وتستضيف أبناء الجاليات والسياح الذين يتوافدون على المهرجان يومياً، إذ ستشكل ملتقى للتواصل والتشارك الثقافي والمعرفي. 

وأكد الدكتور عبيد علي راشد المنصوري، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، رئيس اللجنة الإعلامية، أن المهرجان سيكون منقولاً على الهواء مباشرة، وتتخلله العديد من البرامج التلفزيونية التخصصية، تبدأ ببرنامج "صباح سويحان"، الذي يقدم تغطية مباشرة لدخول الحلال إلى شبوك المزاينة، يليه برنامج تحليلي مباشر حول المطايا المشاركة من داخل شبوك المزاينة، وتعقبه إعلان النتائج. 

وسيكون المشاهدون والمتابعون على موعد مع برنامج متميز يستضيف رفقاء درب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بعنوان "رفقاء الدرب"، الذي يحيي ذكراه الطيبة من خلال لقاءات عدَّة مع ضيوف كرام، عايشوا المغفور له، من مرافقين وعسكريين ووزراء وسفراء، وشخصيات أخرى، ويختم اليوم ببرنامج "علوم سويحان"، الذي يستضيف الملاك الفائزين في فعاليات كل يوم. 

كما سيكون الشعر حاضراً في المهرجان من خلال برنامج "ديوان زايد"، ومن خلال المسابقة الشعرية التي يشكل موضوعها الأساسي مجاراة قصيدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "يا ذا الشباب الباني". 

وأوضح المنصوري أنه سيكون للصورة مكان بارز من خلال مسابقة التصوير الضوئي، التي يشكل التراث محورها، إضافة إلى العديد من البرامج الترفيهية والمسرحيات والحفلات الغنائية المتميزة للمطربة "أريام" والمطربة "عريب" ضمن فعاليات مسرح السوق الشعبية، فضلاً عن مسرحيات، وعروض، ومسابقات يومية تقدم للجمهور في السوق الشعبية طيلة أيام المهرجان. 

وأشار إلى أن فعاليات المهرجان والأنشطة المصاحبة له ستحظى بتغطية متنوعة على حسابات التواصل الاجتماعي التابعة لمركز سلطان بن زايد ونادي تراث الإمارات، منوهاً أن ميدان المهرجان يضم مركزاً إعلامياً تم تجهيزه على مستوى عالٍ ووفرت اللجنة المنظمة شبكة اتصالات حديثة ومتطورة وأجهزة حاسب آلي ومعدات تقنية لتسهيل مهمة الإعلاميين. 

ويعد هذا الحدث من أعرق وأهم المهرجانات التراثية الشاملة في المنطقة، وأصبح جسراً للتواصل الإنساني والثقافي بين ماضي الآباء والأجداد وتراثهم الثري، وحاضر الأبناء ومواكبتهم لأدوات العصر. 

ويحظى المهرجان برعاية واهتمام كبيرين من الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، إذ حقق على مدى دوراته المتتالية تطوراً كبيراً، وحظي منذ انطلاق دورته الأولى بمشاركة محلية وخليجية وعربية واسعة، وعمل على إنعاش الحركة الاقتصادية والسياحية في المنطقة، كما شهد تغطية إعلامية واسعة محلياً وعربياً وعالمياً. 

وتزينت سويحان لاستقبال المهرجان، وأكملت اللجان الفنية والإدارية استعداداتها لاستقبال عرس التراث وأهله.