تركيب أول محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بأحد فنادق القاهرة

تكنولوجيا

اليمن العربي

شهد 3 وزراء مصريون، السبت، تركيب أول محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بأحد فنادق القاهرة؛ لدعم ثقافة استخدام الخلايا الشمسية الصغيرة، وفقا للعين الإخبارية. 

ووفق بيان صادر عن مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة، تم تركيب المحطة بفندق جى دبليو ماريوت بالقاهرة الجديدة، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وراندا أبوالحسن، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة.


وأوضح البيان أن المحطة تم تنفيذها بدعم فني ومادي من مشروع نظم الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة، الذي ينفذه مركز تحديث الصناعة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبتمويل من مرفق البيئة العالمي بقدرة إجمالية للمحطة تبلغ 150 كيلووات.

ويهدف مشروع الخلايا الضوئية إلى دعم انتشار استخدام الخلايا الشمسية الصغيرة التي يتم تركيبها على أسطح المباني السكنية والتجارية والمباني العامة والفنادق والمنشآت الصناعية، ومن خلال تطوير سوق أنظمة تكنولوجيات الطاقات المتجددة صغيرة الحجم، وتسهيل تركيبها، وزيادة نسبة مكون التصنيع المحلي، وإعداد كوادر فنية مصحوبة بخلق فرص عمل جديدة للشباب.

 وقالت راندا أبوالحسن إن مشروع الخلايا الضوئية المتصلة بالشبكة يدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة للتوسع في استغلال الطاقة الشمسية، وخفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري، وفقاً لالتزامات اتفاق باريس.

وتعد المحطة التي تم تركيبها، السبت، أول محطة للطاقة الشمسية يتم تنفيذها على أسطح فنادق القاهرة، ومن المتوقع نشر نتائج تقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لتنفيذ هذه المحطة، سيحفز قطاع الفنادق في مصر على إقامة مثل هذه المحطات.