رئيس وزراء الهند يستقبل وزير التغير المناخي والبيئة الاماراتي

اقتصاد

اليمن العربي

استقبل رئيس وزراء الهند ناريندار مودي، وزير التغير المناخي والبيئة الاماراتي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وذلك على هامش ترؤسه لوفد الإمارات الرسمي المشارك في الدورة التاسعة لقمة "غوجارات الحيوية 2019" في الهند.

وتم خلال اللقاء الذي حضره الدكتور أحمد عبدالرحمن البنا، سفير الإمارات لدى الهند، بحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الدولتين في جميع القطاعات وتدعيم العلاقات الراسخة وأواصر الصداقة بين الإمارات والهند.

ونقل الزيودي خلال اللقاء تحيات القيادة الرشيدة إلى رئيس وزراء الهند، مثمناً العلاقات المتميزة بين البلدين والشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات.

من جهة ثانية، قال ثاني الزيودي في كلمة الإمارات خلال افتتاح قمة "غوجارات الحيوية 2019"، إن طبيعة العلاقات والترابط بين الشعبين الإماراتي والهندي متأصله ومتجذرة لسنوات طويلة، تمتد إلى ما قبل قيام دولة الإمارات، حيث كانت تنشط حركة التجارة بينهما بشكل دائم، وتعززت هذه العلاقات ووضع لها شكل وإطار تنسيقي وتعاوني واضح مع زيارة الوالد المؤسس للإمارات الشيخ زايد إلى الهند في عام 1975 ثم زيارة رئيسة وزراء الهند الراحلة إنديرا غاندي إلى الإمارات في عام 1981.

وأضاف "إنه خلال السنوات الـ5 الأخيرة، شهدت العلاقات الثنائية زخماً وتحركاً كبيرين مع الزيارة الأولى لرئيس الوزراء الهندي ناريندار مودي للإمارات في 2015، ثم زيارته الثانية في 2018، والتي قدم خلالها كلمة رئيسة في فعاليات القمة العالمية للحكومات".

وتابع: "على الجانب الإماراتي، كان هناك اهتمام واضح بزيارة الهند وتعزيز التعاون معها، ففي عام 2016 زار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الهند، وفي 2017 أعاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الزيارة كضيف رئيس في احتفالات الهند باليوم الوطني للجمهورية".

وأوضح الزيودي في كلمته، أن العلاقات الراسخة بين الدولتين أسهمت في خلق حركة تبادل تجاري بلغت في سبعينيات القرن الماضي مع قيام دولة الإمارات 180 مليون دولار سنوياً ونمت وتعاظمت لتصل خلال السنوات الأخيرة إلى 57 مليار دولار تقريباً، ومن المتوقع أن تتجاوز 100 مليار دولار خلال 2020، ما يجعل الهند الشريك التجاري الأول للإمارات.

وأضاف "العلاقات بين الدولتين لا تقف عند حد التبادل التجاري، بل تشمل الترابط بين الشعبين، فالإمارات تستضيف على أراضيها الجالية الهندية المغتربة الأكبر في العالم بعدد 3.3 مليون نسمة، والتي تسهم بحركة تحويل أموال كبيرة تدعم الاقتصاد الهندي قاربت في 2017 الوصول لحد 14 مليار دولار سنوياً".

وأشار إلى أن دولة الإمارات وتأكيدًا للترابط التاريخي والرمزي بين الدولتين افتتحت في منتصف 2018 المتحف الرقمي "غاندي - زايد" خلال زيارة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي إلى الهند.

وقال إن مشاركة وفد الدولة في "قمة غوجارات 2019" تأتي لإيجاد وبناء مراحل جديدة من التعاون والتنسيق بين الدولتين، ونقل تجربة الدولة الناجحة والاطلاع على التجارب المطروحة خلال القمة وتبادل النقاش حول آليات ورؤى تعزيز حركة الاقتصاد بين الدولتين وعلى المستوى العالمي بشكل عام.

إلى ذلك تستهدف الدورة التاسعة من "قمة غوجارات الحيوية 2019" طرح نقاشات اقتصادية عدة حول الفرص الاستثمارية في الهند وحول الأجندات الدولية الحالية ومنها الثورة الصناعية الرابعة وفرص الشراكات وتعزيز التنسيق العالمي الاقتصادي، وتقام على هامش القمة مجموعة من المنتديات التي تتناول جوانب ونقاشات اقتصادية عدة.

وخلال ندوة "الإمارات - الهند" على هامش القمة.. قال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، رئيس الوفد الإماراتي المشارك في القمة، إن الإمارات تعد حالياً ثالث أكبر شريك تجاري للهند بعد الصين والولايات المتحدة، بقيمة يتوقع أن تصل إلى 100 مليار دولار بحلول 2020.

وأشار الزيودي إلى أن تجربة الإمارات ذات خصوصية، ففي الوقت الذي تحولت فيه الدولة إلى مركز إقليمي للاستثمار وللشركات والمؤسسات العالمية تم التركيز على دعم ريادة الأعمال، ما أسهم في تحولها إلى حاضنة عالمية لحركة ريادة الأعمال والاستثمار الشاب، وبحسب تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي لعام 2019 صعدت الإمارات 10 مراكز لتحتل المرتبة الحادية عشرة عالمياً من أصل 190 دولة في سهولة ونمو ممارسة أنشطة الأعمال، وذكر التقرير أن الإمارات هي الدولة الأفضل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هذا المجال.

وحول حركة الاستثمار بين الإمارات والهند، قال الدكتور الزيودي إن قيمة الاستثمارات الإماراتية المباشرة في الهند يبلغ 8 مليارات دولار، ما يجعل الإمارات في المرتبة العاشرة بين أكبر المستثمرين في الهند من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر وتتركز أغلب الاستثمارات الإماراتية في الهند على قطاعات الخدمات والطاقة والإنشاءات والنقل الجوي والضيافة والفندقة.

وأضاف "بحسب تقرير هيئة الإمارات للتنافسية والإحصاء بلغ حجم الاستثمار الأجنبي الهندي المباشر في الإمارات ما يزيد على 6.5 مليار دولار، وهناك استثمارات تبلغ 5.5 مليار دولار بين العامين 2016-2017 في القطاع العقاري في دبي وحده".

وافتتح الوزير الزيودي على هامش المشاركة في الدورة التاسعة من قمة غوجارات الحيوية، جناح الإمارات في معرض التجارة العالمي المقام على هاش القمة برفقة الدكتور أحمد البنا، سفير الإمارات في الهند.

وأجرى عدة لقاءات ثنائية استهدفت مناقشة سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الإمارات والهند ومنها لقاء فيجاي روباني رئيس وزراء ولاية غوجارات.