الرئيس الفرنسي يعتزم زيارة القاهرة وهذه المجالات سيبحثها مع "السيسي"

عرب وعالم

اليمن العربي

ذكرت وسائل إعلام،  أن القاهرة استقبلت الأسبوع الماضي وفداً رئاسياً ودبلوماسياً رفيع المستوى بمطار القاهرة الدولي، تجهيزاً لبرنامج زيارة الرئيس الفرنسي "ماكرون" للقاهرة خلال الشهر الجاري، يصاحبه عدد من كبار المسؤولين الفرنسيين في المجال الاقتصادي والعسكري والسياسي.

وطبقا لمتابعة "اليمن العربي"، يعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إجراء زيارة إلى القاهرة نهاية يناير/كانون الثاني الجاري، حيث يعقد قمة مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، حسب وسائل إعلام مصرية.



ومن المقرر أن يبحث الزعيمان عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، في مقدمتها استقرار منطقة الشرق الأوسط، وسبل مواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، إلى جانب العديد من الملفات الثنائية الخاصة بالعلاقات المشتركة بين البلدين خاصة الاقتصادية.



وكان آخر لقاء جمع الرئيسين في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.


ومن المتوقع أن يوقع الجانبان المصري والفرنسي عدداً من بروتكولات التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية المختلفة التي تخدم البنية التحتية المصرية، ومجالات الطاقة والكهرباء والنقل، وكذلك المشاريع الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحي، وعدداً من الصفقات الاقتصادية التي يحضرها مجموعة من وزراء المجموعة الاقتصادية ونظائرهم الفرنسيين.

ونقلت صحيفة أخبار اليوم المصرية عن رولان جاكارد، المستشار بوزارة الدفاع الفرنسية، قوله إن مصر وفرنسا تجمعهما مصالح مشتركة ترتكز على مكافحة الإرهاب، التي تمثل أولوية قصوى للرئيسين المصري والفرنسي.

وأشار جاكارد، في تصريحات جاءت في إطار الاهتمام الإعلامي بالزيارة المرتقبة، إلى أنه بخلاف مكافحة الإرهاب تتوافق رؤية البلدين في العديد من الملفات الدبلوماسية المتعلقة بأمن واستقرار الشرق الأوسط، مؤكدا أنه في هذا الإطار من الطبيعي أن يكون هناك تقارب كبير بين البلدين.