دراسة أمريكية: الأشخاص المصابين بالسرطان هم أكثر ميلا للانتحار

منوعات

اليمن العربي

حذرت دراسة أمريكية من أن الأشخاص المصابين بالسرطان هم أكثر ميلا للانتحار بمعدل ٤ مرات أكثر عن أولئك الذين لا يعانون من هذا المرض.

ونقلت صحيفة "صن" البريطانية عن علماء بجامعة بنسلفانيا الأمريكية أن الدراسة توصلت لهذه النتائج الصادمة بعد تحليل بيانات أكثر من ٨ ملايين مريض بالسرطان بين أعوام ١٩٧٣ و٢٠١٤.

وكشفت الدراسة أن أكثر من ١٣٠ ألف من المرضى الذين أجريت عليهم الدراسة حاولوا الانتحار، بمعدل ٤ أضعاف النسبة بين الأشخاص غير المصابين بالسرطان.

ويمكن أن تظهر الأفكار الانتحارية والاكتئاب بعد التشخيص أو أثناء العلاج، وهذا يزيد بمقدار الضعفين عن دراسة سابقة أجريت في عام ٢٠٠٢. 

ووجد الباحثون أيضا أنه في حين أن خطر الانتحار يتراجع بعد ٥ سنوات من تشخيص السرطان، فإن الخطر لا يزال مرتفعا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الخصية مهما كان عمر المريض.
ووجدت الدراسة أن الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم في سن صغيرة بسرطانات الرئة والرأس والعنق وسرطان الخصية والورم الليمفاوي كانوا أكثر ميلا إلى الانتحار.

وكشفت الدراسة أنه رغم أن السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة، فإن معظم مرضى السرطان قد لا يموتون بسبب السرطان وإنما لأسباب أخرى، وأحدها هو الانتحار نتيجة الاكتئاب، والعلاج المجهد والمعاناة المالية.

وأضافت أنه رغم تحقيق الكثير من التقدم في علاج السرطان، فإنه لم يتم القيام بالكثير من البحث حول كيفية تأثير السرطان على المرضى عقليا وعاطفيا.