الاتحاد الأوروبي: إلغاء جمارك السيارات الأمريكية "على الطاولة"

اقتصاد

اليمن العربي

قالت سيسيليا مالستروم، مفوضة التجارة بالاتحاد الأوروبي، الجمعة، إن الاتحاد مستعد للتفاوض على رسومه الجمركية على السيارات في محادثات التجارة مع الولايات المتحدة إذا وافقت واشنطن على إنهاء الرسوم على جميع السلع الصناعية، وفقا للعين الإخبارية.

وأوضحت مالستروم، في مؤتمر صحفي: "نحن مستعدون لوضع رسومنا الجمركية على السيارات على طاولة التفاوض، إذا وافقت الولايات المتحدة على أن نعمل معاً لخفض الرسوم الجمركية على السلع الصناعية إلى الصفر".

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي مستعد للرد بالمثل إذا فرضت الولايات المتحدة رسوماً على واردات السيارات.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية لمحت، السبت الماضي، إلى أنها لن ترضخ لمطلب الاتحاد الأوروبي بتنحية الزراعة عن مباحثات تجارية بينهما، ونشرت أهدافاً تفاوضية تسعى إلى وصول شامل لمنتجات المزارع الأمريكية إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي: "إن الأهداف المطلوبة من قبل الكونجرس بموجب قانون للتفاوض التجاري، تسعى لخفض الرسوم التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على منتجات المزارع الأمريكية، أو إلغائها".

وكانت قضايا الزراعة ضمن نقاط الخلاف الكبرى في المفاوضات الماضية بشأن اتفاق تجاري واسع بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وهو اتفاق الشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي، قبل تجميد المباحثات في أعقاب انتخاب دونالد ترامب رئيساً للبلاد في عام 2016.

وأبلغت مفوضة الاتحاد الأوروبي للتجارة سيسيليا مالمستروم، الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، في واشنطن، يوم الأربعاء، أن الاتحاد الذي يضم 28 دولة لا يستطيع التفاوض بشأن الزراعة في إطار مجموعة جديدة من المفاوضات المحدودة التي من المتوقع أن تبدأ هذا العام.

وأبلغت مالمستروم الصحفيين قائلة "أوضحنا بشدة أن الزراعة لن تكون مدرجة (على أعمال التفاوض)" وذلك بعد اجتماع مع لايتهايزر، وأضافت أن الجانبين لم يتفقا بعد على آفاق المباحثات.