كاظم الساهر عن ترشيح أغنيته نشيدا وطنيا للعراق: شرف عظيم

ثقافة وفن

اليمن العربي

أعرب الفنان العراقي الكبير كاظم الساهر عن أمله بأن يتم اختيار أغنيته الوطنية "سلام عليك" نشيدا وطنيا للعراق، وفقا للعين الإخبارية.

وقال الساهر للتلفزيون العراقي الرسمي، الخميس: "أتشرف بأن يكون (سلام عليك.. على رافديك) نشيد العراق الوطني"، مضيفا "هذا شرف عظيم".

وقدم الساهر شكره إلى "العراقيين ممن يدعمون اختيار هذا النشيد ورشحوه"، مضيفا أن "السعادة لا توصف.. وأتمنى أن يتم اختياره"، كما أكد أنه "يحب هذا النشيد جدا". 

وكانت تقارير إعلامية عراقية كشفت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن موافقة الفنان كاظم الساهر على مقترح تقدم به زعيم "التيار الصدري" مقتدى الصدر، باعتماد أغنية "سلام عليك" نشيدا وطنيا للعراق، وأشارت حينها إلى أن الساهر اشترط موافقة مجلس النواب العراقي.

وأفادت وسائل إعلام عراقية بتقديم طلب إلى مجلس النواب بتغيير النشيد الحالي المعتمد "موطني"، واعتماد أغنية الساهر "سلام عليك" نشيداً وطنياً، والتي كتبها الشاعر العراقي أسعد الغريري وألحان كاظم الساهر.

ويقود ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة للمطالبة بتغيير النشيد الوطني واعتماد أغنية الساهر، بينهم الفنان والمخرج العراقي سنان العزاوي، الذي جعل من صفحته "منبراً للأصوات المطالبة".

وقال العزاوي، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إنه يتواصل مع الفنان كاظم الساهر عبر مدير أعماله ومع الشاعر أسعد الغريري بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن الساهر سيعيد توزيع وتطوير أنشودة "سلام عليك على رافديك عراق القيم" وبأداء مجموعة منشدين وأطفال عراقيين.

يشار إلى أن دعوة الساهر باعتماد الأغنية الوطنية "سلام عليك.. على رافديك" نشيدا وطنيا للعراق ليست الأولي؛ حيث طرح الأمر في عام 2014.

وذكرت صحيفة "الصباح الجديد" العراقية أن اقتراح الساهر أثار، آنذاك، جدلاً في الأوساط الثقافية والسياسية، حيث أكد خبراء موسيقيون أنه من الصعب الموافقة على اقتراح "الساهر"، لطول مدة النشيد الوطني المقترح، والذي يتجاوز 7 دقائق، ما يعد مخالفا للمعايير الدولية للأناشيد الوطنية.