إطلاق صاروخ ياباني يحمل 7 أقمار للفضاء

تكنولوجيا

اليمن العربي

نجحت عملية إطلاق صاروخ ياباني من مركز "أوتشينوؤرا" الفضائي في جنوب غربي اليابان، الجمعة، حاملاً 7 أقمار صغيرة لابتكارات تقنية جديدة، وفقا للعين الإخبارية.

وذكرت وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا" أن الصاروخ "إبسيلون 4" في مدار الأرض وضع 7 أقمار اصطناعية صغيرة، منها واحد قادر على إنتاج زخّات نيزكية اصطناعية.

وهذا القمر الاصطناعي، الذي تعود فكرته إلى شركة ناشئة مقرّها طوكيو، قادر على إنتاج 400 كرة صغيرة تتوهّج حين تدخل الغلاف الجوي للأرض، وسيبدأ ذلك في مطلع عام 2020 في سماء مدينة هيروشيما.

ويوجّه كراته الصغيرة بالاتجاه المطلوب ليجعل سماء المدينة متوهّجة بما يشبه الألعاب النارية الآتية من الفضاء، واستخدمت في ذلك تقنيات تحتفظ بها الشركة لنفسها.

وتكلفت وكالة الفضاء اليابانية تكلفة إطلاق "إبسيلون4" التي تبلغ نحو 5.5 مليار ين، "نحو 50 مليون دولار"، في محاولة لتشجيع القطاع الخاص على الانضمام لقطاع الاستكشاف الفضائي، وهذه هي أول مرة حمل فيها أحد صواريخ "إبسيلون" عدة أقمار صناعية، حسبما ذكر موقع "نيبون" الياباني.

وطورت "جاكسا" سلسلة صواريخ "إبسيلون" بهدف إطلاق أقمار صناعية صغيرة في مداراتها بتكلفة منخفضة، وأطلق "إبسيلون1" قبل 6 سنوات.

وتم تطوير الأقمار الـ7 من قبل شركات قطاع خاص وجامعات، وسيقوم أحدها بتجريب جهاز إرسال وكاميرات أجزاؤها من صنع شركات قطاع خاص، فيما يُجرب قمر آخر تقنية لاختلاق نيازك صناعية.