تونس.. سجن ناشط سياسي لانتقاده تحالف الشاهد مع النهضة الإخواني

عرب وعالم

اليمن العربي

قضت المحكمة الابتدائية بتونس، الجمعة، بالسجن 8 أشهر بحق مدير الموقع الإلكتروني "تونس اليوم" وعضو المكتب الوطني لحزب نداء تونس أديب الجبالي، على خلفية انتقاده على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لسياسات التحالف بين حزب النهضة الإخواني ورئيس الحكومة يوسف الشاهد.

واتهمت المحكمة أديب الجبالي بالتحريض على الحكومة ومحاولة إثارة الشغب، وهي التهمة نفسها التي تم إيقافه لمدة أسبوع بسببها في سبتمبر/أيلول 2018.

وفي تعليق على هذه المحاكمة يقول الناشط الحقوقي والمحامي سيف العمراني لـموقع "العين الإخبارية" إن حكومة الشاهد دخلت مرحلة تكميم الأفواه والتضييق على الحريات، على الرغم من أن دستور 2014 يضمن للجميع حرية الرأي والتعبير.

و طالب العمراني الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والجمعيات التي تعمل في ملف الحريات بالتحرك من أجل المطالبة بإطلاق سراح أديب الجبالي، لأنه من غير المقبول أن تغطي حكومة الشاهد عن فشلها باللجوء إلى المحاكمات العشوائية والقهرية.

وطرحت تساؤلات كثيرة في الساحة الحقوقية التونسية حول أساليب الترهيب التي يمارسها التحالف الحكومي ضد خصومه من أجل إسكات أصواتهم، في ظل أزمة اجتماعية واقتصادية خانقة، كانت أبرز مظاهرها الإضراب العام الذي نفذه الاتحاد العام التونسي للشغل أمس الخميس.

في سياق آخر، انتقد نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر منظمة نقابية في البلاد، أداء حكومة تحالف الشاهد والإخوان، محذرا من مخطط "رهيب" يحاك ضد الاتحاد، وصل إلى مرحلة إعلان حرب ضده.

وقال الطبوبي -خلال كلمة ألقاها بمناسبة الإضراب العام في تونس، الخميس- إن بلاده تعيش على وقع إجراءات ينفذها الاتحاد على خلفية رفض زيادة الرواتب بعد فشل المفاوضات مع حكومة الشاهد.

وأكد أن هذا الإضراب شل جميع مرافق الحكومة الحيوية وإداراتها المركزية والمحلية وقطاعاتها الكبرى، لافتا إلى أن التونسيين لم ينتخبوا حكومة لتفرّط في السيادة والقرار الوطني، إذ تعمل على المتاجرة بقوت العمال.