اليونسكو تختار "ريو دي جانيرو" عاصمة عالمية للهندسة المعمارية لعام 2020

عرب وعالم

اليمن العربي


أختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، المدينة البرزيلية ريو دي جانيرو، عاصمة للهندسة المعمارية لعام 202م .

وأعلن مساعد المديرة العامة للثقافة، إرنستو ريناتو أتون راميريز، ورئيس الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين، توماس فونير، وأمينة بلدية مدينة ريو، فيرينا فيسيتيني أندريتا، منح مدينة ريو دي جانيرو (البرازيل) لقب العاصمة العالمية للهندسة المعمارية لعام 2020، في يوم الجمعة الموافق 18 كانون الثاني/يناير.

وقال إرنستو ريناتو أتون راميريز: "تؤكد مبادرة العاصمة العالمية للهندسة المعمارية على التزام اليونسكو والاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين بالحفاظ على التراث المعماري في السياق الحضري. ومن خلال برامجها المتنوعة والغنية، تسلط مدينة ريو دي جانيرو الضوء على الدور الحاسم للهندسة والثقافة في التنمية الحضرية المستدامة". 

وتضطلع المنظمة باختيار العواصم العالمية للهندسة المعمارية التي تستضيف أيضاً المؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين الذي يُنظّم مرة كل ثلاث سنوات. 

وتُصبح المدن التي تنال لقب العاصمة العالمية للهندسة المعمارية منبراً دولياً لمناقشة التحديات العالمية الملحّة من منظور الثقافة والتراث الثقافي والتخطيط الحضري والهندسة المعمارية.

وستستضيف مدينة ريو دي جانيرو، باعتبارها العاصمة العالمية الأولى للهندسة المعمارية، سلسلة من الفعاليات التي ستنظم تحت شعار "كل العوالم، عالم واحد"، وستساهم في الترويج للهدف 11 من أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030 والمعني "بجعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة".

وستنظم اليونسكو والاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين وعدد من المؤسسات المحلية مجموعة من الأنشطة الرامية إلى تعزيز المشاريع التي تكفل جمعَ المهندسين المعماريين ومهندسي تخطيط المدن بالإضافة إلى راسمي السياسات والمؤسسات الاجتماعية ومجموعة من المهنيين من قطاعات أخرى مثل الفنانين والكتّاب، حول طاولة الحوار والابتكار في جو من الانفتاح والإبداع.

وريو دي جانيرو هي إحدى ولايات البرازيل السبع والعشرين. وبها ثاني أكبر اقتصاد في البرازيل، ومرتبتها الثانية بعد ولاية ساو باولو.

وتقع ولاية ريو دي جانيرو في المنطقة الجيوسياسية البرازيلية المعرفة باسم الجنوب الشرقي وتشترك في الحدود مع جميع الولايات الأخرى في المنطقة: ميناس جيرايس (الشمال والشمال الغربي)، إسبيريتو سانتو (الشمال الشرقي) ساو باولو (الجنوب الغربي). ويحدها المحيط الأطلسي من الشرق والجنوب.