مصرع القيادي بتنظيم القاعدة "أبو طلحة" بنيران الجيش الليبي قرب سبها

عرب وعالم

اليمن العربي



طرابلس - اليمن العربي 

أعلنت مصادر عسكرية ليبية، اليوم الجمعة، مقتل أبو طلحة الليبي القيادي البارز في تنظيم القاعدة على يد قوات الجيش قرب سبها جنوب غرب البلاد.

ووفق متابعة "اليمن العربي"، فإن قوات الجيش الوطني تمكنت من القضاء على القيادي البارز في تنظيم القاعدة عبدالمنعم الحسناوي المكنى بـ"أبوطلحة الليبي"، وذلك في عملية عسكرية بمنطقة القرضة قرب مدينة سبها جنوب غرب البلاد. 


وقال المصدر، في تصريحات نشرها موقع "العين الإخبارية" - تابعه "اليمن العربي"، إن "القوات المسلحة الليبية داهمت منزل الإرهابي أبوطلحة الليبي وتمكنت من القضاء عليه وعدد من المسلحين، مشيرا إلى أن قوات الجيش تواصل عملياتها العسكرية جنوب البلاد للقضاء على الإرهابيين".

وأبوطلحة الليبي هو قيادي بارز في تنظيم القاعدة، ويرتبط باتصالات مع قيادات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الغربي، وتورط الحسناوي في محاولة اغتيال الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عام 1996 في براك الشاطئ.

وغادر الإرهابي أبوطلحة ليبيا عام 2013 متوجها إلى سوريا، وتولى مهام المسؤول الشرعي لكتيبة المهاجرين المؤلفة من عناصر أجنبية قاتلت ضد النظام السوري وأسس رفقة كثيرين جبهة النصرة الموالية لتنظيم القاعدة، حيث عاد إلى مدينة الشاطئ رفقة زوجته السورية الجنسية عقب إطلاق الجيش الليبي لعملية الكرامة عام 2014.

وحظي الإرهابي أبوطلحة الليبي بدعم مالي من الإرهابي عبدالوهاب القايد خلال ترأس الأخير لجنة الدفاع والأمن القومي في المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.

وأسس أبوطلحة كيانا مسلحا يحمل اسم "مجلس شورى قبيلة الحساونة" بمدينة الشاطئ، وذلك على غرار ما يعرف بمجالس شورى ثوار بنغازي ودرنة وأجدابيا التي يتزعمها عناصر من الجماعة الإرهابية في ليبيا.

وأشرف الإرهابي أبوطلحة الليبي على خط إمداد خلفي لمجلس شورى ثوار بنغازي الإرهابي، وتنقل عبر مدن الجفرة وسبها وأوباري ومصراتة لشراء السيارات والأسلحة من السوق السوداء بمبالغ مالية مغرية، كما يرتبط أبوطلحة بعلاقات وثيقة مع قيادات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي.

كان المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية العميد أحمد المسماري، أكد إصدار القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر أمراً، الثلاثاء الماضي، ببدء عملية عسكرية شاملة جنوب غربي البلاد، تهدف إلى تأمين مقدرات الشعب من النفط والغاز وحماية منظومة النهر الصناعي.

وأكد العميد المسماري أن عملية الجيش الليبي تهدف لفرض القانون ومكافحة الهجرة غير الشرعية وتأمين الحقول النفطية، متعهدا باستمرار ملاحقة الجماعات الإرهابية في جنوب غرب البلاد.