كينيا تلقت تحذيرات من هجوم إرهابي وشيك على الشباب

أخبار الصومال

اليمن العربي

تم تحذير أجهزة الاستخبارات في كينيا من أن حركة الشباب تخطط لشن هجمات إرهابية على أهداف رفيعة المستوى في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا حول عيد الميلاد والعام الجديد ، كما قال مسؤولون أمنيون غربيون وإقليميون.

وقال مسؤولون ومصادر أخرى لصحيفة الغارديان إن التحذيرات تم تمريرها عدة مرات في الأشهر الأخيرة ، مضيفًا أنهم كانوا محبطين لعدم رؤية رد أكبر من السلطات الكينية.

وقامت قوات الأمن بتطهير مجمع الفنادق والمطعم والمكاتب في نيروبي صباح الأربعاء بعد أن هاجمها في اليوم السابق أربعة مسلحين من حركة الشباب ، وهي منظمة إسلامية متطرفة مقرها الصومال المجاور. وقال الرئيس الكيني ، أوهورو كينياتا ، إنه تم تأكيد مقتل 14 مدنيا.

وقالت حركة الشباب التي قالت إن المجاهدين كانوا مسؤولين عن الهجوم ، شنت سلسلة من العمليات الإرهابية في كينيا في السنوات الأخيرة. في عام 2013 ، استحوذت القاعدة التابعة لـ "القاعدة" على مركز تجاري فاخر في نيروبي ، مما أسفر عن مقتل 67 شخصًا.

إن أنباء التحذيرات ستحرج السلطات في كينيا ، التي تعتبر الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والقوى الغربية الأخرى لاعبًا محليًا محوريًا لمكافحة الإرهاب.

وقال مسؤول في المخابرات الكينية إن المعلومات التي تم تمريرها من قبل الشركاء الأمنيين حول الهجمات المخططة تفتقر إلى التفاصيل ولكن البلاد كانت في حالة تأهب قصوى منذ نوفمبر.