قناة الجزيرة القطرية تمثل أمام القضاء التونسي مطلع الشهر القادم

عرب وعالم

اليمن العربي

يمثل مدير مكتب قناة الجزيرة القطرية في تونس، يوم الخامس من فبراير/شباط المقبل، أمام قاضي التحقيق بتهمة بالترويج لشائعة محاولة تنفيذ وزير الداخلية التونسي السابق لطفي براهم، مخطط انقلاب .

يأتي ذلك في وقت كشفت إدارة قناة «إخوانية» ليبية ممولة من قطر عن توقف خدماتها وبثها الفضائي بداية من مطلع فبراير المقبل، لأسباب مالية طاحنة أسفرت عن قرارات كثيرة. 

وفي تونس، قال حبيب الزمالي، محامي وزير الداخلية السابق، لطفي براهم، وفقاً لموقع «إرم نيوز» على أن مدير قناة الجزيرة سيخضع للاستجواب بتهمة ترويج شائعة مخطط الانقلاب، واتهام دول صديقة لتونس بدعم ما قيل إنه انقلاب. 

وذكر الزمالي إن القضاء التونسي سيستدعي قريباً رئيس مكتب القناة بتونس، للاستماع إليه في القضية التي رفعها براهم، بعد أن تستكمل الوحدات الأمنية المتخصصة في الأبحاث إجراء التحاليل والأبحاث الأمنية الأولية.

وأضاف أن براهم رفع قضية عدلية ضد القناة، في محاكم تونس، كما يتمسك بتدويل قضيته من خلال مقاضاة الصحفي الفرنسي الذي روّج شائعة الانقلاب، نيكولا بو، لدى القضاء الفرنسي. وأثارت محاولة الانقلاب المزعوم جدلاً واسعاً في تونس، بلغ حد الدعوة إلى ضرورة محاسبة كل الأطراف التي روجت لقضية من شأنها أن تمس الأمن القومي التونسي، وتوتر علاقة تونس بدول صديقة.

وكانت إدارة قناة النبأ الليبية «الإخوانية» الممولة من قطر قد أعلنت توقف خدماتها وبثها الفضائي بداية من مطلع فبراير المقبل، لأسباب مالية طاحنة أسفرت عن قرارات كثيرة.
 
وقدم أبرز مقدمي البرامج في القناة، خاصة ميس القطراني، وصفوان أبو سمهين، استقالتهما من القناة «الإخوانية» بسبب عدم صرف رواتب الموظفين خلال أشهر ماضية.