الرئيس المكسيكي السابق ينفي تلقيه رشوة من إل تشابو: اتهامات سخيفة

عرب وعالم

اليمن العربي

قال مساعد سابق لتاجر المخدرات الشهير خواكين إل تشابو جوسمان، خلال إدلائه بشهادته أمام محكمة في نيويورك، إن تاجر المخدرات دفع رشاوى للرئيس المكسيكي السابق أنريكه بينيا نييتو، بقيمة 100 مليون دولار تقريباً.

ونفى فرانسيسكو جوسمان، مدير مكتب الرئيس المكسيكي السابق، على الفور ذلك، واصفاً هذه الاتهامات بأنها "خاطئة وسخيفة وتندرج في إطار القدح والذم"، وشدد على أنه في ظل حكم بينيا نييتو (2012-2018) "تم تحديد مكان وجود خواكين جوسمان وتوقيفه وتسليمه إلى الولايات المتحدة".

وهي المرة الأولى منذ بدء محاكمة "إل تشابو" في نوفمبر/تشرين الثاني التي يتهم فيها أحد الشهود الرئيس المكسيكي الذي حل مكانه في 30 نوفمبر/تشرين الثاني أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

وسأل محامي الدفاع جيفري ليكتمان الشاهد أليكس سيفوينتيس "هل دفع جوسمان رشاوى بقيمة 100 مليون دولار إلى الرئيس بينيا نييتو؟"، فرد هذا الأخير "أجل"، لكنه قال بعد ذلك إنه غير متأكد من المبلغ بالتحديد.

وأليكس سيفوينتيس هو تاجر مخدرات كولومبي تعاون بشكل وثيق مع القضاء الأمريكي بعدما كان من 2007 وحتى توقيفه في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 معاوناً لإل تشابو، وعاش معه في جبال ولاية سينالوا المكسيكية بين عامي 2007 و2009.

ويواجه إل تشابو الذي سلم للولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني 2017 احتمال الحكم عليه بالسجن مدى الحياة، وهو متهم بتزعم كارتل سينالوا لمدة 25 عاماً بالاشتراك مع إسماعيل زامبادا (الفار حالياً)، إلا أنه يخوض المحاكمة على أساس عدم الاعتراف بالتهم الموجهة إليه.

وٍسأل المحامي مجدداً "هل كانت الرسالة من خلال هذه الرشاوى أن جوسمان لا يحتاج إلى أن يبقى متخفياً؟"، ورد أليسك سيفوينتيس على ذلك بالإيجاب، موضحاً أن هذا ما قاله له إل تشابو. 

وأكد سيفوينتيس بذلك علناً إفادة جمعها المحققون الأمريكيون في يناير/كانون الثاني 2016، وتطرق فيها إلى هذه الرشاوى، وفي مطلع المحاكمة قال محامي الدفاع في مرافعته الافتتاحية عندما كان بينيا نييتو لا يزال رئيساً إن "إل تشابو" كان "كبش فداء" لحكومة مكسيكية فاسدة.

واتهم ليكتمان يومها بينيا نييتو وسلفه فيليبي كالديرون (2006-2012) بتلقي المال من كارتل سينالوا إلا أنهما نفيا نفياً قاطعاً أن يكونا قبضا المال منه.

وكان اليكس سيفوينتيس قال في يناير/كانون الثاني 2016 للمحققين إن الرئيس بينيا نييتو طالب في الأساس بمبلغ 250 مليون دولار، لكن إل تشابو خفضه إلى 100 مليون على ما قال ليكتمان، وأوضح الشاهد الثلاثاء أنه لم يعد يذكر المبلغ الأساسي.

وأشار أيضا في إفادته في يناير/كانون الثاني 2016 على ما قال المحامي، إلى أن امرأة معروفة تحت اسم "كومراد ماريا" سلمت المبلغ إلى الرئيس المكسيكي في أكتوبر/تشرين الأول 2012، وقال سيفوينتيس، الثلاثاء، إنه لم يعد يذكر هذه القضية بوضوح.

وحتى الآن كان أعلى مسؤول مكسيكي متهم بالفساد في إطار محاكمة "إل تشابو" هو خينارو جارسيا لونا وزير الأمن السابق، الذي نفى بشكل قاطع أن يكون تلقى أموالاً كما ادعى أمام المحكمة خيسوس زامبادا شقيق إسماعيل زامبادا.

ويتوقع أن ينتهي الادعاء من تقديم شهوده في 23 يناير/كانون الثاني الجاري.

وتفيد السلطات الأمريكية بأن كارتل سينالوا بزعامة جوسمان نقل إلى الولايات المتحدة أكثر من 154 طناً من الكوكايين بين عامي 1989 و2014 بقيمة تقدر بـ14 مليار دولار.