Advertisements
Advertisements
Advertisements

وفد أوروبي رفيع المستوى يزور البنك المركزي بعدن


زار وفد أوروبي رفيع المستوى صباح اليوم الاربعاء مبنى البنك المركزي في العاصمة المؤقته عدن.

وقالت مصادر محلية إن وفد سفراء الاتحاد الاوروبي التقى بمحافظ البنك د محمد زمام ومسؤولي البنك من الموظفين.


واستعرض زمام خلال اللقاء مراحل إعادة تفعيل دور البنك بعد الحرب الظالمة التي ألمت بالبلاد، حيث لم يتلقى البنك المركزي أية مساعدات خارجية إلا من المملكة العربية السعودية والمتمثلة بالوديعة المقدرة بقيمة 2 مليار دولار، الى جانب 200 مليون دولار أخرى كدعم المركز الخارجي للبنك المركزي، و60 مليون دولار للمشتقات النفطية. وتعتبر الوديعة السعودية هي محور الأساس في تفعيل البنك المركزي.

وأشار زمام الى النتائج الإيجابية التي حققتها عمليات فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد المواد الأساسية المدعومة من الوديعة السعودية المقدرة بملياري دولار للدفعات السابقة خلال العام الماضي 2018م. والحصول على الموافقة للدفعة الثالثة عشر موخراً.

حيث بلغت قيمة السحب من الوديعة بمبلغ اجمالى 314 مليون دولار خلال العام الماضي.

كما تحدث نائب وزير المالية سالم بن بريك على أهمية علاقة البنك المركزي مع الحكومة في إعداد الموازنة العامة للدولة والإستراتيجية التي تتخذها الحكومة في تقليل العجز في الحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي.

من جانبها وعدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بقدوم وفد أوروبي خاص خلال الشهرين القادمين للبحث في ماهية المساعدات التي سيقدمها الاتحاد الأوروبي، لرفعها ضمن موازنة الاتحاد الأوروبي والتي ستنفذ في عام 2020م.



Advertisements