شاهد.. حزب تركي يفصل نائبا لانتقاده التحالف مع أردوغان والأخير يتورط في قتل صحفية

عرب وعالم

اليمن العربي

اتخذ الحزب القومي التركي، اليوم الأربعاء، قرارا بفصل البرلماني، أورهان أوسطا، من صفوفه؛ وذلك بتهمة انتقاده التحالف مع حزب العدالة والتنمية الحاكم.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته العديد من وسائل الإعلام التركية، التي أكدت أن "قرار فصل النائب البرلماني عن ولاية سامسون (شمال)، تم اتخاذه بإجماع الآراء".

وبهذا القرار ينخفض عدد مقاعد حزب الحركة القومية داخل البرلمان التركي إلى 49 مقعدًا.

وكان النائب المعزول انتقد في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، الاتفاق المبرم بين الحركة القومية، والعدالة والتنمية، وقال إن "الأخير هو الأحوج إليه من الأول".

وشدد على أن "التحالف ليس ضروريا بين الحزبين في مدينة سامسون"، مطالبًا بـ"عدم خوض الانتخابات بالتحالف مع الحزب الحاكم، لأن حزبه لا يحتاج إلى دعم حزب آخر للفوز".

وكان حزب العدالة والتنمية أعلن التحالف مع الحركة القومية في الانتخابات البلدية المقرر إجراؤها في تركيا نهاية مارس/آذار المقبل، وذلك في استمرار لتحالف "الجمهور" الذي خاض به الحزبان الانتخابات البرلمانية والرئاسية السابقة في يونيو/ حزيران الماضي.

وأتى هذا التحالف بعد تراجع رئيس حزب الحركة القومية دولت بهجلي بشكل مفاجئ عن قرار اتخذه العام الماضي بخوض الحزب الانتخابات البلدية بشكل منفرد بعد خلافات مع حزب العدالة والتنمية.

إلى ذلك، أكدت مصادر مقتل الصحفية التركية التي وعدت المعارضة بنشر وثائق تدين وتفضح أردوغان مما جعل أردوغان يأمر أحد ضباط المخابرات التركية بقتلها خوفاً من وصول الوثائق للمعارضة.