إثيوبيا: نهب 18 بنكا في أعمال عنف بإقليم أوروميا

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلن مكتب الشؤون والاتصال الحكومي في إقليم أوروميا وسط إثيوبيا الأربعاء، أنه تم نهب 18 بنكا من جانب مسلحين، خلال الأسبوع الماضي في إقليم أوروميا، الذي يشهد أعمال عنف، وفقا للعين الإخبارية.

وأشار المكتب الحكومي إلى أن من بين هذه البنوك: البنك التجاري الإثيوبي (حكومي)، وبنك أوروميا التعاوني (خاص)، دون الكشف عن قيمة الأموال المسروقة.

وشهد إقليم أوروميا وتحديدا مقاطعة وللغا، أعمال عنف متصاعدة الأسبوع الماضي، تتضمنت نهب عدد من البنوك الحكومية والخاصة، وابتزاز الأهالي، وترويعهم بالقتل.

وتسبب المسلحون في أضرار بالممتلكات الخاصة والعامة، بما في ذلك تدمير 10 سيارات، فضلا عن إغلاق الطرق مما أثر على حركة الإثيوبيين، فيما تعمل السلطات المحلية بالتعاون مع الحكومة الفيدرالية على تقديم الجناة إلى العدالة.


يشهد إقليم أوروميا منذ عدة أيام اضطرابات وأعمال عنف من قبل عناصر مسلحة من مقاتلي جبهة تحرير أورومو المعارضة، التي دخلت في مواجهات مع الحكومة الإثيوبية.

ويرى خبراء إثيوبيون، أن إصلاحات رئيس الوزراء آبي أحمد، أمام أول اختبار حقيقي، على خلفية أعمال العنف المتصاعدة من جانب عناصر تابعة لجبهة تحرير أورومو المعارضة. 

وقال الخبراء، إن أفراد الجبهة قاموا بأعمال غير شرعية تمثلت في نهب عدد من البنوك، وابتزاز الأهالي، وترويعهم بالقتل والاغتصاب، في مناطق واسعة من مقاطعة وللغا بإقليم أوروميا.

وأظهرت الأعمال التخريبية التي شهدها إقليم أوروميا، مخاوف كبيرة لدى مختلف فئات الشعب الإثيوبي حول مدى استقرار ووحدة البلاد في ظل إصلاحات مازالت تتحسس طريقها.