باريس: البرنامج الباليستي الإيراني مصدر قلق للمجتمع الدولي وفرنسا

عرب وعالم

اليمن العربي

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، الأربعاء، أن "البرنامج الباليستي الإيراني مصدر قلق للمجتمع الدولي وفرنسا"

وأدانت وزارة الخارجية الفرنسية بشدة،  المحاولة الإيرانية الفاشلة لإطلاق قمر صناعي، وحثت طهران على وقف جميع التجارب الصاروخية الباليستية.  

ووفق متابعة" اليمن العربي" قالت أنييس فون دير مول المتحدثة باسم الخارجية، في بيان:"ندعو إيران إلى عدم المضي قدما في تجارب صاروخية باليستية جديدة تهدف لحمل أسلحة نووية بما في ذلك منصات الإطلاق للفضاء، ونحث إيران على احترام التزاماتها وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي".

وكان وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي، قد أعلن، أمس الثلاثاء، للتلفزيون الرسمي، فشلت إيران في وضع قمر صناعي في المدار بعد إطلاقه في عملية حذرت الولايات المتحدة طهران بشأنها.

وقال جهرمي إن "الصاروخ الناقل للقمر الصناعي (بيام) قطع بنجاح المرحلتين الأولى والثانية، لكنه لم يتمكن من الوصول للمرحلة الثالثة، وبالتالي لم يستقر في المدار".

وتحدثت تقارير دولية أن الإعلان عن إطلاق القمر الصناعي كان يستهدف التغطية على تجربة إطلاق صاروخ باليستي.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد حذرت إيران، الأسبوع الماضي، من إطلاق صواريخ إلى الفضاء، إلا أن مسؤولي طهران أعلنوا أنهم سيواصلون برامجهم الفضائية على الرغم من التهديدات الأمريكية، في ظل تقارير دولية عن استغلال إيران لبرامج الفضاء كستار لبرامج أسلحة الدمار الشامل، وعلى رأسها تطوير الصواريخ الباليستية، التي لم تتوقف عن تطويرها رغم العقوبات العالمية الواقعة عليها في هذا الصدد