الأردن.. تخفيض ضريبة المبيعات على “الأفاعي والسلاحف والفجل” تثير موجة سخرية واسعة

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثار قرار الحكومة الأردنية بتخفيض ضريبة المبيعات عن ما قالت إنها سلع أساسية، ردود فعل غاضبة وأخرى ساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالبات بضرورة أن يكون التخفيض حقيقيًا، وأن يلامس حاجة المواطن بشكل مباشر.

وشمل القرار تخفيض ضريبة المبيعات على سلع ادّعت الحكومة بأنها أساسية، وأبرزها “الأفاعي والسلاحف والفجل”، إضافة إلى جملة من السلع كبعض المعلبات والبقوليات وأصناف محددة من الخضار والفواكه، اعتبرها مواطنون بأنها ليست أساسية.

وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن قرار الحكومة المتضمن تخفيض ضريبة المبيعات على بعض السلع، قبل أن يتحول ذلك الحديث إلى موجة سخرية وتندر، وسط  مطالبات للحكومة بضرورة احترام عقول المواطنين، والكف عن مثل تلك الممارسات.

ونشر رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الأوسع انتشارًا في الأردن، عدة منشورات ساخرة من قرار الحكومة بتخفيض ضريبة المبيعات على بعض السلع، والتي تعتبر غير أساسية بالنسبة لهم.

حيث قال أحدهم: “هي الحكومة خفضت ضريبة المبيعات على السلع للمواطنين الأردنيين ولا للجالية الآسيوية في الأردن؟”، وقال ثان: “مبروك على فقراء الشعب الأردني.. يعني على ثلاثة أرباع الشعب.. فقد أسفر صبرهم المجيد ونضالهم العتيد عن استجابة الحكومة لبعض مطالبهم الملحة، وخفضت ضريبة المبيعات على قائمة من السلع الأساسية بنسبة 4%، ومن أهم السلع الأساسية التي طالها التخفيض ولله الحمد بسبب أهميتها القصوى ما يلي:


السلاحف والأفاعي الحية. الجمال الحية من الفصائل ثنائية السنام. بعض أنواع أسماك الزينة. بعض المواد التي تدخل في صناعة الماس. الكرز الحامض الذي يزيد ثمنه عن 40 دينارًا للكيلوغرام. إلى جانب مجموعة من السلع الأخرى التي ليس من بينها السلع الترفيهية التالية:


الخبز وحليب الأطفال وزيت الزيتون ولحوم الدجاج وبيض المائدة والرز والسكر والكهرباء والماء.. إلخ.


فمثل هذه السلع ليست سلعًا أساسية حتى يطالها التخفيض.. فلن يستفيد من تخفيض أسعارها إلا الأغنياء..


فألف مبروك على هذه النتائج العظيمة التي صفعتنا بها الحكومة.