لافروف: لا بد من عودة الشمال السوري إلى سيطرة جيش النظام

عرب وعالم

اليمن العربي

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، إن الشمال السوري يجب أن يخضع للجيش السوري وذلك بعد مقترح من الولايات المتحدة لإقامة "منطقة آمنة" تحت سيطرة تركية.
وقال لافروف للصحافيين: "نحن على قناعة بأن الحل الوحيد والأمثل هو نقل هذه المناطق لسيطرة الحكومة السورية وقوات الأمن السورية والهياكل الإدارية".
وأعلنت تركيا الثلاثاء أنها مستعدة لإقامة "منطقة آمنة" في شمال سوريا اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أعلن في الشهر الماضي سحب القوات الأمريكية من سوريا.
ورفض الأكراد المتحالفون مع الولايات المتحدة والذي يسيطرون على مساحات واسعة من شمال سوريا المقترَح، خشية هجوم تركيا على مناطقهم.
وروسيا حليف للرئيس السوري بشار الأسد، وقال لافروف إن "مستقبل الأكراد يمكن ضمانه تحت سيطرة النظام".
وقال لافروف في المؤتمر الصحافي السنوي: "نرحب ونؤيد الاتصالات التي بدأت الآن بين ممثلين عن الأكراد والسلطات السورية ليتمكنوا من العودة إلى حياتهم تحت حكومة واحدة دول تدخل خارجي".
وأكد التقدم لحل النزاع السوري المستمر منذ 7 أعوام، والتركيز على محافظة إدلب في شمال شرق سوريا التي باتت في وقت سابق هذا الشهر عملياً تحت سيطرة هيئة تحرير الشام التي تهيمن عليها "جبهة النصرة" سابقاً.
وتابع "التسوية السورية تتقدم، رغم أنها بالطبع أبطأ مما نرغب في أن تكون" وأضاف "الحرب على الإرهاب يجب أن تُنجز. الآن بؤرة الإرهاب هي إدلب".