كينيا .. السلطات تعلن القضاء على كل الإرهابيين في هجوم نيروبي

عرب وعالم

اليمن العربي


أعلن الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، القضاء على "كل الإرهابيين" في هجوم نيروبي، وانتهاء العملية الأمنية.

وقال كينياتا، في تصريحات، اليوم الأربعاء، أنه تم إجلاء أكثر من 700 مدني من المجمع الفندقي الذي تعرض لهجوم في كينيا.

كان 15 شخصا، بينهم أمريكي وبريطاني، قد لقوا مصرعهم، الأربعاء، وأصيب آخرون في هجوم على مجمع فندقي وتجاري فاخر في العاصمة الكينية نيروبي، واستطاعت السلطات إجلاء نحو 50 ناجيا من الهجوم.

وقال عامل إغاثة لـ"رويترز" إن من بين من تم إنقاذهم امرأة حامل وابنة مشرع سابق، وقد غردت النائبة السابقة بوني خالاوالي أنه تم إنقاذها بعد أكثر من 12 ساعة من بدء هجوم الإرهابيين الصوماليين.

ونقلت "رويترز" عن عامل مشرحة قوله: إن بريطانيًّا وأمريكيًّا بين 15 شخصا قتلوا في الهجوم، موضحا أنه جرى التعرف على الجثتين استنادا لوثائق التعريف التي كانت معهما لدى وصولهما إلى مشرحة "تشيرومو"، وأن 11 كانوا كينيين بينما لم تعرف هوية اثنين بسبب عدم حملهما بطاقات هوية.

وجاء الهجوم الإرهابي، هذا بعد يوم من إعلان الشرطة الكينية أن انفجارا وقع في مجمع فخم يضم فندقا ومكاتب بمنطقة ريفرسايد درايف بالعاصمة نيروبي، رافقه تبادل لإطلاق النار، ما أسفر عن سقوط 7 قتلى وعدد من الجرحى.

وذكر مسؤول بالشرطة الكينية أنه تم إغلاق منطقة ريفرسايد درايف التي تضم المجمع والفندق، وأن الإرهابيين ربما ما زالوا داخل المبنى، وأن عملية الشرطة لا تزال مستمرة.

وتعرضت كينيا لعدد من الهجمات بعد أن أرسلت جيشها إلى الصومال في أكتوبر/تشرين الأول 2011 لمحاربة حركة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وفي 2 أبريل/نيسان 2015 قتلت حركة الشباب الإرهابية 148 شخصاً في هجوم على جامعة جاريسا شرقي كينيا.