مسؤول أميركي : ترامب كان محقاً في إلغاء الإتفاق النووي مع إيران

عرب وعالم

اليمن العربي

أكد مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي، جون بولتون، أن الرئيس دونالد ترامب، كان محقاً في قرار الغاء الإتفاق النووي مع إيران، الذي وصفه بـ"البشع" .

وأكد في تغريدة له بتويتر، أن الأرشيف النووي السري لإيران يعطي دلائل واضحة على أن إفصاحاتها للوكالة الدولية للطاقة الذرية «غير مكتملة ومزيفة» عن عمد .. متوقعاً أن يؤدي الضغط على إيران إلى إجبارها أكثر على التخلي عن طموحاتها النووية. 

فشل النظام الإيراني أمس الثلاثاء في وضع قمر صناعي في المدار بعد إطلاقه في عملية حذرت الولايات المتحدة طهران بشأنها. 

وأعلن وزير الاتصالات جواد آذري جهرمي أن القمر الصناعي الذي أطلق عليه اسم «بيام» (الرسالة) لم يتمكن من الوصول إلى المرحلة الثالثة لأنه لم يصل إلى السرعة اللازمة .. لافتاً إلى أن القمر الصناعي كان سيستخدم في أغراض التصوير والاتصالات وكان مزودا بأربع كاميرات.

وكان من المخطط أن يبقى القمر الصناعي على ارتفاع 500 كيلومتر لمدة ثلاث سنوات تقريبا. وأفاد جهرمي في تغريدة، أن إيران ستطلق قمرا صناعيا آخر أطلق عليه اسم «دوستي» (الصداقة). وأضاف بعد إعلانه فشل المحاولة «ينبغي ألا نتراجع أو نتوقف».

بدوره اتّهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء إيران بتشكيل تهديد صاروخي بعد تحدّيها تحذيراته ومضيّها قدما في محاولة وضع قمر اصطناعي في المدار، باءت بالفشل.

وكرر بومبيو اتّهامه إيران بخرق القرار 2231 الذي أصدره مجلس الأمن الدولي في 2015 دعما للاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى، والذي خرجت منه الولايات المتحدة.

وكتب بومبيو على تويتر أن "النظام الإيراني تحدى المجتمع الدولي والقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بقيامه بعملية إطلاق إلى الفضاء اليوم".

وتابع بومبيو إن عملية إطلاق الصاروخ "تظهر مرة جديدة أن إيران تسعى للتمتع بقدرات صاروخية متطوّرة تشكل تهديدا لأوروبا والشرق الأوسط".