خبير عسكري: القاعدة بدأ التحرك بدعم من قطر وضربة استباقية للتحالف

عرب وعالم

اليمن العربي

قال خبير ومحلل عسكري إن تنظيم القاعدة بدأ التحرك في المحافظات المحررة باليمن بدعم من قطر. 
وكتب الخبير والمحلل العسكري يحيى أبو حاتم في تغريدة له اليوم "في عملية عسكرية اتسمت بالسرية والمباغتة نفذت طائرات التحالف العربي ضربات جوية استباقية على تجمعات لتنظيم القاعدة في محافظة أبين". 
وأضاف "علما بأن القاعدة بدأت بالتحرك من جديد في المناطق المحررة بتمويل من قطر وتنسيق مع الحوثي لزعزعة أمن واستقرار المناطق المحررة". 

من جانبها، أوضحت قناة العربية، أن مقاتلات تحالف دعم الشرعية استهدفت معسكرا تابعا لتنظيم القاعدة في عومران في مديرية مودية في اليمن.

وأفادت المصادر بمقتل العشرات من قيادات وعناصر تنظيم القاعدة في معسكر عومران بمديرية مودية بأبين في اليمن.

وقالت المصادر إن مقاتلات حربية ومروحيات أباتشي شنت هجمات على أبرز معاقل تنظيم القاعدة جنوب اليمن.

وذكرت القناة أن عناصر القاعدة بدأت بالتحرك في الآونة الأخيرة في المناطق التي استعادتها قوات الشرعية اليمنية بتنسيق مع ميليشيا الحوثي لزعزعة أمن واستقرار المناطق المحررة.

وبدأت الحملة الحكومية في عام 2001 ضد القاعدة وتصاعدت في 14 يناير 2010 ، عندما أعلن اليمن حربا مفتوحة على القاعدة.بالإضافة إلى القتال ضد تنظيم القاعدة في العديد من المحافظات.
صاعد القتال مع تنظيم القاعدة خلال فترة الثورة اليمنية في عام 2011، مع الجهاديين الذين استولوا على معظم محافظة أبين وإعلنوا فيها إمارة في نهاية مارس. وخلال الأشهر القليلة الأولى من عام 2012 كان هناك موجه أخرى من العنف والقتال وسيطر المسلحون على مدن في جنوب غرب البلاد وسط معارك ثقيلة مع قوات الحكومة.
والقاعدة أو تنظيم القاعدة أو قاعدة الجهاد، هي منظمة وحركة متعددة الجنسيات، تأسست في الفترة بين أغسطس 1988[2] وأواخر 1989 / أوائل 1990، تدعو إلى الجهاد الدولي. ترتكز حاليًا وبكثافة في اليمن،وخاصة في المناطق القبلية والمناطق الجنوبية، والمسمى بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب. هاجمت القاعدة أهدافًا مدنية وعسكرية في مختلف الدول، أبرزها هجمات 11 سبتمبر 2001، تبع هذه الهجمات قيام الحكومة الأمريكية بشن حربٍ على الإرهاب.

تشمل التقنيات التي تستخدمها القاعدة الهجمات الانتحارية والتفجيرات المتزامنة في أهداف مختلفة، والتي يقوم بها أحد أعضاء التنظيم الذين تعهّدوا بالولاء لأسامة بن لادن أو بعض الأفراد الذين خضعوا للتدريب في أحد المخيمات في أفغانستان أو السودان.