سيف الإسلام القذافي يخطف الأضواء ويدعو لانتخابات رئاسية في ليبيا

عرب وعالم

اليمن العربي

خطف نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، سيف الإسلام الأضواء ودعا إلى تنظيم الانتخابات الرئاسية في البلاد بأسرع وقت ممكن من أجل احتواء المشاكل المتفاقمة.

ونقل نيقولاي سولوغوبوفسكي، الباحث في مركز  Katehon المستقل للتحليل، اليوم الثلاثاء من تونس، عن عضو فريق سيف الإسلام السياسي، محمد القلوشي، قوله في اتصال هاتفي: "سيف الإسلام دعا إلى إجراء الانتخابات الرئاسية في أسرع وقت ممكن"، وفقاً لقناة روسيا اليوم. 

ووجه القلوشي، حسب سولوغوبوفسكي، انتقادات إلى المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة لاقتراحه تأجيل الانتخابات حتى أواخر العام الجاري. 
وأضاف "سيف الإسلام يثق بأن تأجيل الانتخابات سيجلب مزيدا من المشاكل والحل الوحيد للإشكالات المتزايدة في ليبيا هو الانتخابات".

وردا على سؤال حول ما إذا كان سيف الإسلام يعتزم الترشح لمنصب رئيس البلاد، قال القلوشي إن هذا قرار شخصي يعود لنجل الزعيم الراحل وحده.

كما نشر سولوغوبوفسكي صورا، وهي تظهر صفحات من كتيب يحمل تسمية "رؤية الدكتور سيف الإسلام القذافي للحل في ليبيا"، ويبدو أنه يعكس أهم نقاط برنامجه الانتخابي المحتمل.


يشار إلى أن سيف الإسلام معمر القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي رئيس مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية. ولد في باب العزيزية بطرابلس حيث تقيم أسرة العقيد معمر القذافي.
 وهو الابن الأول للعقيد القذافي من زوجته الثانية السيدة صفية فركاش، ولسيف الإسلام القذافي ستة أشقاء من بينهم أخت واحدة.
عمل من خلال جمعية حقوق الإنسان بنشاط بارز في تعزيز حقوق الإنسان؛ حيث قامت جمعية حقوق الإنسان التابعة للمؤسسة التي يرأسها بحملات واسعة للإفراج عن المعتقلين السياسيين، مما أدى إلى الإفراج عن أعداد كبيرة منهم.
كما أطلقت الجمعية حملة ضد التعذيب في ليبيا والشرق الأوسط، وقامت عام 2006 بزيارة أماكن الاعتقال وقدمت توصيات بتحسين أوضاع المساجين وتوفير العلاج للمرضى. تدخل، ضمن نشاطه في منظمة الاعمال الخيرية، في حل عدد من عمليات احتجاز الرهائن.