عاجل.. وزير الخارجية يكشف أحدث مستجدات اتفاق السويد ومن يحكم ميناء الحديدة

أخبار محلية

اليمن العربي

أكد وزير الخارجية في الحكومة الشرعية خالد اليماني ان النظام الإيراني يفرض إرهاب الدولة على جيرانه وكشف تفاصيل خروقات الميليشيات الحوثية لجهود السلام في اليمن. 


جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية، الليلة، على قناة سكاي نيوز عربية، حيث تحدث عن آخر المستجدات حول اتفاق ستوكهولم، حيث أكد على أهمية أن يقوم المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالضغط على الطرف الحوثي الانقلابي لينفذ التزاماته في اتفاقات السويد المعلنة في ختام المشاورات ديسمبر/ كانون الأول 2018 . 


وقال اليماني إن  وفد اليمن بالاشتراك مع وفدي السعودية و الإمارات بعثوا بمذكرة تفصيلية للمبعوث الأممي تحوي كل انتهاكات الحوثي لاتفاقية السويد. 


وأكد اليماني أن  ميليشيات الحوثي تقوم على منطق العصابات والعنف والابتزاز والتدمير وأكد أن : ميليشيات الحوثي وعصاباتها لا تزال تتدخل في شؤون ميناء الحديدة وتحفر الخنادق في المدينة. 


وقال الوزير للقناة إن  اتفاقات الحديدة التي رعتها الأمم المتحدة وإطلاق سراح المعتقلين لا تقبل إعادة التفاوض.


وكانت الأطراف اليمنية (الحكومة الشرعية والحوثي ) تحاوروا في السويد برعاية المبعوث الدولي البريطاني مارتن غريفيث وخرجا باتفاقات رفضت الميليشيات تنفيذها. 


ونصّ اتفاق الأطراف اليمنية في مباحثات ستوكهولم على وقف فوري لإطلاق النار في مدينة الحديدة وموانئها والصليف ورأس عيسى، كما على إعادة انتشار مشترك للقوات في موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة.


هذا ونص الاتفاق أيضا على الالتزام بعدم استقدام أي تعزيزات عسكرية من قبل الطرفين إلى محافظة ومدينة الحديدة، وإزالة جميع المظاهر العسكرية والمسلحة من المدينة.


وتضمن الاتفاق أن يقدم رئيس لجنة التنسيق تقارير أسبوعية من خلال الأمين العام لمجلس الأمن حول تنفيذه.


وفي وقت سابق، قال اليماني إن الحوثيين لم ينفذوا أي اتفاق معهم منذ الحروب الست معهم،وان شيئاً لم يتحقق رغم مرور شهر على اتفاق السويد، ولم تنسحب ميليشيات الحوثي من الموانئ ومن أي مكان، ولم يتم التوافق على إجراءات بناء الثقة.