سياسي صومالي يكشف تعديلات فرماجو لتهميش البرلمان

عرب وعالم

اليمن العربي

قال السياسي الصومالي المعارض ورئيس حزب ودجر عبدالرحمن عبدالشكور ورسلي، الثلاثاء، إن مجلس الشعب (البرلمان) الصومالي أصبح عاجزا عن أداء دوره في مراقبة الحكومة، وفقا للعين الإخبارية.

وأضاف رئيس حزب ودجر خلال تصريحات صحفية أن موافقة البرلمان على قانون يتيح لحكومة فرماجو صلاحيات واسعة في تعيين المراجع العام المنوط به مراقبة أداء الحكومة تعد نهاية لصلاحيات المجلس.

وكان البرلمان الصومالي صادق، الثلاثاء، في جلسة عاصفة على قانون يتيح للحكومة تعيين المراجع العام دون استشارة البرلمان، ونص القانون السابق على أن إجراءات تعيين المراجع العام تتم بعد مصادقة البرلمان أولا على المرشح ثم الإحالة إلى رئيس الجمهورية لإصدار مرسوم التعيين.  

وكشف عبدالشكور أن القانون الجديد ينزع من البرلمان حق المصادقة على المرشحين، ما يجعل المراجع العام تابعا للحكومة وليس مراقبا عليها، ما يجعله غير قادر على مساءلة الحكومة والحفاظ على ممتلكات الأمة.

وتابع عبدالشكور، قائلًا إن "إجازة هذا القانون ستعرقل اتخاذ أي خطوة في ضمان الشفافية في النظام المالي، ويشكل عقبة أمام حصول البلاد على مساعدات المانحين وتعطيل الجهود المبذولة في إعفاء ديون الصومال".