تركيا ترفع أسعار الوقود للمرة الثانية خلال أسبوع

عرب وعالم

اليمن العربي

 

شهدت أسعار المحروقات بتركيا، اعتباراً من الثلاثاء، زيادة بمقدار 20 قرشاً على أسعار الديزل و16 قرشاً على أسعار البنزين، لتكون هذه هي الزيادة الثانية من نوعها خلال أسبوع واحد.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته العديد من وسائل الإعلام التركية، اليوم، نقلاً عن معلومات واردة من نقابة محطات الإمداد بالطاقة، والنفط، والغاز الطبيعي(EPGİS).

وحسب التسعيرة الجديدة سيرتفع سعر لتر الديزل في العاصمة أنقرة من 5.94 ليرة إلى 6.14 ليرة، بينما في إسطنبول سيرتفع سعر اللتر من نفس المادة من 5.81 ليرة إلى 6.01 ليرة.

أما سعر لتر البنزين فسيرتفع في العاصمة من 6.11 ليرة إلى 6.27 تقريباً وفق الزيادة المقررة، وفي إسطنبول سيصل سعر اللتر الواحد إلى 6.25 ليرة بعد أن كان 6.09 ليرة.

يشار إلى أن الأسعار التي تحددها شركات التوزيع في تركيا تظهر الاختلافات الطفيفة فيما بينها من مدينة لأخرى؛ بسبب شروط المنافسة.

يُذكر أن السلطات التركية رفعت سعر البنزين بنحو 17 قرشاً وسعر الديزل بنحو 18 قرشاً في الثامن من يناير/كانون الثاني الجاري.

وبهذا أصبحت تركيا إحدى أغلى دول العالم في أسعار البنزين، وبالنظر إلى مستويات الدخل تعتبر تركيا الأغلى.

وبدأت الحكومة التركية مطلع العام الجاري فرض ضرائب ورسوم جديدة على مختلف السلع، في محاولة منها لتدبير موارد مالية لتقليص عجز الموازنة المرتقب خلال 2019.

ونشرت الجريدة الرسمية في تركيا، الأحد، قرار الحكومة برفع ضريبة الاستهلاك الخاص للسلع التي تصنع من التبغ إلى 67%.

 

وشهد الأسبوع الماضي نشر القرار الخاص برفع ضريبة الاستهلاك المحصلة من المشروبات الكحولية بنسبة 13.48%، كما تم فرض زيادة ضريبة بنسبة 10% على رواتب المتقاعدين.

والليرة التركية مرشحة لانخفاضات واسعة النطاق مقابل الدولار، خلال العام الجاري، في ظل إقبال المستثمرين القلقين على الأصول الآمنة وبضغوط مخاطر متفاقمة على النمو العالمي، وفقاً لآراء الخبراء.

وتبدو أنقرة بحاجة إلى ضخ النقد الأجنبي في البنك المركزي، بعد تراجع حاد في وفرة العملة الأجنبية داخل البنك والقطاع المصرفي.

ويعاني الاقتصاد التركي من أزمة مزدوجة نتيجة معدلات التضخم المرتفعة، حيث أظهرت بيانات رسمية، نهاية الأسبوع الماضي، أن تضخم أسعار المستهلكين في تركيا سجل 20.3% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول، ما يعني أنه بقي فوق 20% للشهر الرابع على التوالي.

وبلغ التضخم ذروته خلال 15 عاماً عندما تجاوز 25% في أكتوبر/تشرين الأول 2018 وقرابة 22% في سبتمبر/أيلول السابق له، لكنه بدأ يتراجع في نوفمبر/تشرين الثاني