8 سنوات على هروبهم: أين تقبع عشيرة بن علي؟ .. فيديو

عرب وعالم

اليمن العربي

شهدت تونس أحداثاً كثيرة منذ هروب الرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي، من تونس، قبل ثمانية أعوام على متن طائرة توجهت من تونس إلى جدة في السعودية .

ففي 17 ديسمبر 2010 أشعل البوعزيزي النار في نفسه لتندلع ثورة أطاحت ببن علي، أعقبها سلسلة أحداث منها وصول حركة النهضة الإسلامية، المحظورة في زمن بن علي، إلى السلطة.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، أين تقبع عشيرة بن علي، بعد ثمان سنوات من الإطاحة بحكمه ..

زين العابدين بن علي :

في 14 يناير 2011م أي بعد أربعة أسابيع من إندلاع الإحتجاجات التونسية هرب بطائرته الرئاسية إلى السعودية حيث يعيش منذ ذلك الوقت في جدة، ثدرت بحقه مذكرة توقيف دولية وحكم علي بالسجن المؤبد مرتين بسبب حملة القمع التي رافقت الإحتجاجات، وحتى الآن ترفض السعودية تسليمه .

ولا تتوفر أي معلومات عن حياة بن علي الحالية عدا صو قليلة ينشرها أولاده في حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعي .

ليلى طرابلسي :

هي زوجة بن علي الثانية وتعيش معه في جدة ويطلق عليها أكثر امراة مكروهة في تونس في يونيو 2011م حكم عليها غيابيا بالسجن 35 عاماً بتهمة الاختلاس وفي عام 2012 نشرت كتابا بعنوان حقيقتي وترفض اتهامات الفساد والتوجه الدكتاتوري في النظام السابق .

نسرين بن علي :

هي أبنة الرئيس زين العابدين بن علي، نشرت صور حميمة على إنستغرام تجمعها بمغني الراب التونسي كريم الغربي على متن يخت فاخر أثناء احتفال رأس السنة، مما أثار جدلاً واسعاً قبل أن تعلن عقد قرانهما ونشرا صوراً ظهر فيها الرئيس السابق زين العابدين بن علي .

ونسرين هي كبرى بنات الرئيس التونسي الأسبق من زوجته الثانية ليلى طرابسلي وتقيم في دبي منذ هروبها، كما أنها طليقة رجل الأعمال التونسي محمد صخر الماطري ولديها ثلاثة أولاد .

بلحسن طرابلسي :

هو شقيق زوجة بن علي ورجل أعمال ثري ومطلوب للإنتربول والقضاء التونسي، فر إلى كندا مع عائلته ولكنه اختفى بعدما رفض طلب لجوئه .

محمد صخر الماطري :

هو الزوج السابق لنسرين بن علي ورجل أعمال واسع الثراء، هرب من تونس إلى قطر قبل أن يستقر في جزر السيشل، حكم عليه غيابيا بالسجن ست سنوات بتهم الفساد والاحتيال وغسل الاموال .

بقية العائلة :

محمد بن علي : الابن الوحيد للرئيس بن علي ويعيش برفقته في جدة .

حليمة بن علي : متزوجة من ثري ليبي وتقيم في دبي .

غزوة ودرصاف وسيرين : بنات بن علي من زوجته الأولى ومازلن مقيمات في تونس .

عماد الطرابلسي : أبن شقيق ليلى طرابلسي، قبض عليه في مطار قرطاج عام 2011م وحكم عليه بالسجن 15 عاماً حيث ما زال يقبع فيه .