ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

عاجل.. وفاة مختطف في سجون مليشيا الحوثي الانقلابية في اب (الاسم وصورة)

السبت 12/يناير/2019 - 10:20 ص
عاجل.. وفاة مختطف في سجون مليشيا الحوثي الانقلابية في اب (الاسم وصورة)
اليمن العربي – خاص
 

توفي اليوم السبت مختطف في سجون مليشيا الحوثي الانقلابية بعد تعرضه للتعذيب الوحشي وتدهور حالته الصحية داخل احد سجونها في محافظة اب.

وقال المحامي عبدالرحمن برمان إن المختطف علي جار الله العمري (٥٥) عاما توفي بعد ساعات من نقله الى احدى مستشفيات اب وتلقت اسرته اتصالاً من قيادي حوثي يبلغهم بوجود والدهم في المستشفى وعند وصولهم وجدوه ميت في احدى الغرف ولا يوجد احد بجواره.

وكانت مليشيات الحوثي قد اعتقلت العمري في احدى نقاط التفتيش في مديرية رداع محافظة البيضاء اثناء مروره منها وأخفته  قسريا وتعرض خلالها للتعذيب ونقل الى اكثر من معتقل لينتهي به الامر الى الوفاة في مدينة اب.

وتمارس مليشيا الحوثي ابشع صور التعذيب بحق المختطفين مما يسفر عن وفاتهم أو إعاقتهم كما يعانون من سوء التغذية والامراض نتيجة الاهمال.

وقد تداول ناشطون يمنيون صورة لنزيل في أحد السجون التي تديرها ميليشيات الحوثي بمحافظة إب وسط البلاد، وهو في حالة إنسانية غاية في السوء والتدهور.

ويظهر جسم السجين في غاية الهزال والضعف، وبرزت إلى الخارج عظام هيكله في مشهد قاس.

ونشر الناشط الحسين خالد الرصين الصورة، مؤكدا أن هذه حالة بين كثيرين في سجون الحوثيين يموتون جوعا ولا يتلقون أي علاج من الأمراض.

وقال إن بث هذه الصور هو الوسيلة الوحيدة لكي يعرف الجميع ماذا يحدث في سجون الحوثيين.

ويشكو السجناء والمعتقلون في سجون الميليشيات الحوثية من غياب الخدمات العلاجية والطبية ونقص شديد في الغذاء، إضافة إلى ظروف إنسانية ونفسية قاسية ترافق التحقيقات والحجز والتغييب.

وطالب ناشطون بتدخل المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية والتحقيق في الانتهاكات المريعة التي تحدث في معتقلات وسجون الميليشيات.

وفي السياق قالت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين إنها تلقت عدة بلاغات من أسر مختطفيها في سجن كلية المجتمع بذمار من جراء انتشار مرض السل حيث يتقيأ المختطفون دما دون تلقي الرعاية الطبية اللازمة، وأكدت أنها أبلغت الصليب الأحمر بذلك.

وكشفت الرابطة في بيان، عن وفاة المختطف، توفيق أحمد اللحجي، داخل سجون الحوثي، من جراء الإهمال الصحي المتعمد، بعد إخفائه قسرا لمدة 6 أشهر.

ودعت الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المختطفين والمخفيين قسرا، مؤكدة استمرار الحوثيين، رغم توقيعهم على اتفاق السويد لإطلاق سراح جميع المختطفين والمخفيين قسرا، في اختطاف المواطنين وممارسة شتى أصناف التعذيب ضدهم في سجونها.

كما استنكرت رابطة أمهات المختطفين بمحافظة تعز الإهمال الصحي المتعمد الذي أدى إلى وفاة المختطف "توفيق أحمد اللحجي" داخل سجون الحوثي.

وقالت الرابطة في بيان الوقفة الاحتجاجية التي نفذتها صباح اليوم الخميس أمام شركة النفط "مبنى المحافظة" أن والدة المختطف أبلغت الأسبوع الماضي بوفاة ولدها الذي اختطف يوم 25 فبراير 2016 وتم إخفاءه قسرا لمدة 6 أشهر ليظهر بعدها أنه محتجز في سجن الصالح بتعز.

وأوضح البيان أن المختطف اللحجي نقل إلى محافظة إب في ديسمبر الماضي ثم إلى صنعاء بعد اصابته بالفشل الكلوي كما زعم الحوثيون لتتفاجأ ولدته يوم 29 ديسمبر بخبر وفاته بظروف غامضة، وتم استدعائها لحضور الدفن وقد اخرجت الجثة بعد 9 أيام من إدخالها ثلاجة الموتى ورفض الحوثيون تسليم الجثة لأسرته وقاموا بدفنه.

ودعت الرابطة الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المختطفين والمخفيين قسرا، وتمكينهم من حقوقهم فهي الراعي والضامن لاتفاق السويد.

وأضاف البيان بأنه وبرغم انتظار اليمنيين تنفيذ اتفاق السويد وإطلاق سراح جميع المختطفين والمخفيين قسرا إلا أن جماعة الحوثي مازالت تختطف المواطنين وتمارس بحقهم شتى أصناف التعذيب في سجونها، وطالبت الأمهات محاسبة المتسببين في هذه الانتهاكات الجسيمة بحق المختطفين والمخفيين قسرا.

من جهة أخرى ذكرت الرابطة بمحافظة تعز أنها تلقت عدة بلاغات من أسر مختطفيها في سجن كلية المجتمع بذمار بانتشار مرض السل حيث يتقيأ  المختطفون دما ولم يتلقوا الرعاية الطبية اللازمة، وتم إبلاغ الصليب الأحمر بذلك.

وسبق وان توفي الاثنين الماضي الشيخ محمد غالب ناده أحد مشائخ ووجهاء محافظة ريمة بعد أيام من خروجه من سجون مليشيات الحوثي الانقلابية بمحافظة المحويت غرب البلاد.

وقالت مصادر محلية إن الشيخ محمد غالب ناده توفي في منزله بمحافظة ريمة بعد ايام قليلة من خروجه من سجون مليشيا الحوثي الانقلابية في المحويت.

وأكدت المصادر إن مليشيا الحوثي اقدمت على اختطاف الشيخ محمد غالب ناده قبل شهرين من مركز محافظة ريمة، وبعد بحث مضني تمكن الأهالي من العثور عليه في أحد سجون الحوثي بمحافظة المحويت.

وأضافت المصادر ان المليشيا الإرهابية لم تطلق سراحه الا بعد دفع مبلغ مالي كبير وضمانات والتزامات من شخصيات ووجهاء بالمحافظة.

وأفادت المصادر أن الشيخ وصل إلى منزله قبل ايام وعقب خروجه من المعتقل شهدت حالته الصحية تدهورا بشكل مفاجئ، ووافاه الأجل.


تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل تتوقع إنتهاء الأزمة اليمنية خلال العام الجديد
كأس اسيا
اليابان
-
x
13:00
-
السعودية
استراليا
-
x
16:00
-
اوزبكستان
الامارات
-
x
19:00
-
قيرجيزستان
الدوري الألماني
كأس الكونفيدرالية الأفريقية 2019
الدوري الإنجليزي الممتاز
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
ايبار
-
x
22:00
-
اسبانيول
الدوري الإيطالي
جنوى
-
x
16.00
-
ميلان
يوفينتوس
-
x
21:30
-
كيفو