موجز "اليمن العربي".. معلومات جديدة عن طائرة العند الإنتحارية

تقارير وتحقيقات

جانب من الحدث
جانب من الحدث


خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

مختطف يتحول إلى هيكل عظمي في سجون مليشيا الحوثي
تداول ناشطون يمنيون صورة لنزيل في أحد السجون التي تديرها ميليشيات الحوثي بمحافظة إب وسط البلاد، وهو في حالة إنسانية غاية في السوء والتدهور، ويظهر جسم السجين في غاية الهزال والضعف، وبرزت إلى الخارج عظام هيكله في مشهد قاس.

ونشر الناشط الحسين خالد الرصين الصورة، مؤكدا أن هذه حالة بين كثيرين في سجون الحوثيين يموتون جوعا ولا يتلقون أي علاج من الأمراض، وقال إن بث هذه الصور هو الوسيلة الوحيدة لكي يعرف الجميع ماذا يحدث في سجون الحوثيين.

ويشكو السجناء والمعتقلون في سجون الميليشيات الحوثية من غياب الخدمات العلاجية والطبية ونقص شديد في الغذاء، إضافة إلى ظروف إنسانية ونفسية قاسية ترافق التحقيقات والحجز والتغييب.

وطالب ناشطون بتدخل المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية والتحقيق في الانتهاكات المريعة التي تحدث في معتقلات وسجون الميليشيات.

تحقيقات أولية تكشف عن معلومات عن طائرة العند الانتحارية
قال مصدر عسكري في وزارة الدفاع ان تحقيقات اولية بينها سماع افادة عدد من الشهود وفحص حطام الطائرة وامكانياتها القتالية اوضحت جميعها ان الطائرة التي هاجمت منصة العرض العسكرية بقاعدة العند حلقت من منطقة قريبة في محيط قاعدة العند.

وأشار المصدر إلى ان هذه المعلومات تؤكد انه وحتى وان كانت الطائرة فعلا اطلقها الحوثيون فإنهم استعانوا بمتعاونين محليين قاموا بالمهمة وصولا الى لحظة تفجيرها .

واوضح المصدر الى انه وبفحص حطام الطائرة تبين انها طائرة استطلاع عادية تم تحميلها بكمية من المتفجرات وتم تزويدها بريموت تفجير الامر الذي يعني ان الاطراف التي وجهتها كانت قريبة من موقع التفجير .

وأشار المصدر الى ان امكانيات الطائرة ذاتها لاتمنحها أي عملية تواصل الى اكثر من 500 متر فقط .

وكان طائرة صغيرة محملة بالمتفجرات استهدفت امس الخميس منصة قاعدة العند اثناء تدشين العام التدريبي الجديد في حضور عدد من كبار قادة الجيش الوطني.

مقتل 2 من عناصر المليشيا بمواجهات بين قياداتها في اب
لقي 2 من عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية مصرعهما اليوم الجمعة وأصيب آخرين خلال مواجهات داخلية بين مليشيا الحوثي الانقلابية في نقطة بمحافظة اب وسط البلاد.

وقالت مصادر "اليمن العربي" إن خلافاً تطور إلى تبادل إطلاق بين قيادات وعناصر مليشيا الحوثي في نقطة بالسبرة بمحافظة اب.

وأكدت المصادر إن المواجهات أسفرت عن مقتل 2 من عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية وإصابة آخرين مؤكدة إن الخلاف على عائدات النقطة والضرائب الغير شرعية.


الإرياني يهاجم جريفيث ويتهمه بالانحياز لمليشيا الحوثي
هاجم وزير الاعلامي معمر الارياني المبعوث الاممي الى اليمن جريفيث واتهمه باالانحياز لمليشيا الحوثي.

وقال الارياني في تغريدات على حسابه إنحياز المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث الواضح للميليشيات الحوثية، عقب عدم اتخاذ الأخير موقف واضح على الهجوم بطائرة إيرانية مسيرة والذي استهدف معسكر العند بمحافظة لحج.


وقال الإرياني  : "مثلما أفشلت المليشيا الحوثية اتفاقات ستوكهولم وتلاعبت بالبرنامج الزمني ورفضت الانسحاب من مدينة وموانئ الحديدة وعطلت أعمال لجنة اعادة تنسيق الانتشار، فإن تصعيدها الخطير بالهجوم على قاعدة العند لم يدفع المبعوث الخاص للخروج بموقف واضح يدين الجريمة ويشير بأصابع الاتهام لهذه المليشيا".

وأضاف الوزير الارياني في تغريدة أخرى: "اداء المبعوث الخاص لليمن ساهم في تمادي المليشيا الحوثية في جرائمها وانحرف بمهمته كوسيط لتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة بالازمة اليمنية باعتبارها نزاع بين (حكومة شرعية ومليشيا انقلابية)، بينما يصفها المبعوث بطرفي صراع في تجاوز للياقة الدبلوماسية وانحياز واضح للمليشيا وتشجيعها".

حشود ضخمة تشييع جثمان الشيهد محمد القطيبي في ردفان
شيعت اليوم الجمعة  حشود غفيرة جثمان الشهيد محمد سعيد صالح القطيبي والذي يتقدمهم في التشييع العميد ثابت جواس.

وكان القطيبي 27 عاما قد استشهد في القصف الطائرة الايراني التي اطلقتها مليشيا الحوثي الارهابية على قاعدة العند.

ونقل جثمان الشهيد محمد سعيد القطيبي ( 27 عاماً) من مستشفى بن خلدون بحوطة لحج إلى مديرية ردفان،  وبعد أن تمت الصلاة عليه دفن في مقبرة منطقة وادي المصراح مسقط رأسه.

وشارك في تشييع الجثمان حشد شعبي من أبناء ردفان من قيادات عسكرية ومشائخ ومسؤولين أمنيين ومدنيين،  يتقدمهم اللواء ثابت مثنى جواس قائد محور العند قائد اللواء 131،والعقيد خالد ناصر محمد أحمد،  والعميد فضل سالم القطيبي القائد العسكري في جبهة كرش،وعبدالرقيب مقبل مدير إتصالات ردفان والشيخ نشوان المنصري،والشيخ عبدالفتاح لغبر وجمع غفير من المواطنين.