رؤية ملكية.. كيف نظرت السعودية لـ"هجوم قاعدة العند"؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية


في هجوم غادر، استهدفت ميليشيات الحوثي بطائرة من دون طيار، صباح الخميس، عرضا عسكريا للجيش اليمني في قاعدة بمحافظة لحج، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، والعرض العسكري كان يقام في قاعدة المعسكر التدريبي بالعند في محافظة لحج بحضور عدد كبير من القيادات العسكرية والمحلية.

وأصيب في التفجير رئيس هيئة الأركان اليمني اللواء الركن عبد الله النخعي، ومحافظ لحج أحمد عبد الله التركي، والعميد الركن ثابت جواس، بالإضافة إلى الناطق باسم المنطقة العسكرية الرابعة محمد النقيب، فيما قتل 6 جنود.

قال السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، إنه آن الأوان لاتخاذ موقف دولي حازم لإنهاء فوضى الانقلاب، واستعادة الدولة سيادتها ومؤسساتها ودعماً للشعب اليمني، متهماً إيران بالوقوف وراء هجوم الحوثيين على العند.

واعتبر جابر في تغريدة له عبر “تويتر”، أن ‏استمرار مماطلة ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، في تنفيذ اتفاقيات السويد ليس بالأمر الجديد، لافتاً إلى أنهم انلقبوا على أكثر من ٧٠ اتفاقاً كان آخرها غدرهم بالرئيس اليمني السابق.

وشدّد جابر على أنّ “العملية الإرهابية التي نفذتها ميليشيات الحوثي الخميس في العند، تدلل على أن إيران مستمرة في نقل المعرفة التي تمتلكها الدول إلى الميليشيات الإرهابية في المنطقة والعالم.

وتابع: “هذا مؤشر خطير لتنامي قدرات الجماعات الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني، التي يتمدد إرهابها من المنطقة الى أوروبا”.

ووصفت صحيفة "عكاظ" السعودية، الحوثيين بأنهم بؤر سرطانية، لا تستطيع العيش بأمن وسلام فى ظل مجتمعات آمنة تبادلهم المحبة، وأنهم مجرد جحيم على شعوبهم، ووبال على من حولهم.

وقالت الصحيفة - فى افتتاحيتها اليوم الجمعة،  والتى جاءت تحت عنوان (الحوثيون والطبع الغادر) - "فى عمل إجرامى جبان، أقدمت العصابات الانقلابية فى اليمن أمس على استهداف عرض عسكرى فى قاعدة العند المهمة استراتيجيا وعملياتيا والواقعة شمال مدينة عدن، لتثبت هذه الجماعة المرتبطة بإيران أنها أبعد ما تكون عن الالتزام بأى عهود أو مواثيق، أو مراعاة أى اعتبارات للهدن وعمليات السلام".

وأضافت "أن سقوط العناصر التابعة للجيش اليمنى فى هذا الاعتداء سواء شهداء أو جرحى، كان مؤلما وفاجعا، ويضع من قاموا بتنفيذ الاعتداء من خلال الطائرة المسيرة الإيرانية الصنع، أمام أعين المجتمع الدولى فى خانة المجرمين الغادرين، ليؤكد بقوة ما ظل الجميع يصم به جماعة الانقلابيين من صفات سلبية لم تنفع معها فترات التهدئة والترتيب لمرحلة العمل السياسى المنتظر".

وأكدت الصحيفة أن ما اقترفه الحوثيون يعد انتهاكا صارخا وعملا إجراميا ينسف جهود المجتمع الدولى لحل النزاع اليمني.

و قال المحلل الاستراتيجي السعودي المعروف الدكتور علي التواتي القرشي، أنه “بمهاجمة قاعدة العند بطائرات إيرانية مسيرة عن بعد ينهي الحوثي هدنة غير معلنة”. 

وأكد القرشي، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، "أنهى الحوثي تهدئة كان يمكن أن تقود لمزيد من الخطوات لاستعادة كيان الدولة اليمنية".