موجز "اليمن العربي".. محاولات حوثية لنهب رواتب الموظفين

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

مليشيا الحوثي تحاول نهب رواتب 135 ألف تربوياً في المحافظات الخاضعة لها
يخشى 135 ألف معلم يمني يعملون منذ أكثر من عامين دون مرتبات، في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية من ذهاب منحة الـ70 مليون دولار المقدمة من السعودية لهم عبر اليونيسيف، إلى الحوثيين، أسوة بسرقتهم ونهبهم 60% من إجمالي المساعدات والمعونات الغذائية من أفواه الجياع، وفقا لما كشفه مؤخرا، تقرير برنامج الأغذية العالمي بحسب العربية نت.

وأعلنت السعودية والإمارات قبل أكثر من ثلاثة أشهر عن تقديم منحة مالية بواقع 70 مليون دولار يتم صرفها كحوافز للمعلمين اليمنيين الذين يعملون في مناطق سيطرة المتمردين الحوثيين، في محاولة للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية واستجابة لمساعي منظمة اليونيسيف.

ورغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر إلا أن عملية الصرف لا تزال تواجه عراقيل تحرم المعلمين من الاستفادة من هذه المنحة، حيث يحاول وزير التربية في حكومة الانقلابيين غير المعترف بها، يحيى الحوثي، (شقيق زعيم المتمردين الحوثيين)، فرض شروطه على المنظمة، ويريد أن تجرى عملية الصرف وفقا لكشوفات 2018، بحسب اتهامات الحكومة الشرعية.

وأكد وزير التربية والتعليم في الحكومة اليمنية الشرعية، عبدالله لملس، أن شروط الحوثيين هي التي أخرت دفع الرواتب للمعلمين وأن المبالغ لا تزال موجودة في حساب اليونيسيف.

وقال في تصريحات إعلامية: "وصلوا إلينا في عدن وأبلغناهم بقدرتنا على توزيع الحافز للمعلمين وفق كشوفات 2014 وليس كشوفات 2018 التي عبث بها الانقلابين وسلمناهم هذه الكشوفات إلا أنهم يبدو رضخوا للضغوطات في صنعاء".


قتلى وجرحى من المليشيا خلال مواجهات مع الشرعية في حجة وتعز
شنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، اليوم الخميس، هجوما كبيرا على مواقع تسيطر عليها مليشيا الحوثي في محافظة حجة شمال غربي اليمن وكذلك تعز.

وقالت مصادر ميدانية إن قوات الشرعية هاجمت مواقع للمليشيا في مديرية حرض الحدودية مع المملكة العربية السعودية.

وأكدت المصادر أن المواجهات التي اندلعت إثر الهجوم واستخدم فيها الطرفان مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من مسلحي المليشيا.

وأضافت المصادر أن جثث قتلى المليشيا مازالت مرمية في منطقة المواجهات حتى اللحظة.

وتصل مستشفى الجمهورية بمدينة حجة، أعداد كبيرة من القتلى الحوثيين بشكل شبه يومي.

وتؤكد مصادر طبية أن أعداد القتلى التي تصل إلى المستشفى تفوق طاقته الاستيعابية.

وينقل قتلى وجرحى أيضا إلى مستشفى عبس الريفي في مديرية عبس بالمحافظة.

وكانت قوات الشرعية قد دعت، في وقت سابق، عناصر المليشيا الموجودة في مديرية حرض إلى تسليم نفسها، بعد قطع كل خطوط الإمداد عن المديرية.

اليماني: الحوثيون لم يقبلوا حتى اللحظة بالانسحاب من الحديدة وتسليم الموانئ
أكد وزير الخارجية، خالدي اليماني، أن الحكومة الشرعية تسعى لاستعادة الدولة وهزيمة تطلعات إيران التوسعية في المنطقة.

وأضاف اليماني، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، 10 كانون الثاني، 2019: مستمرون في مد اليد لمبادرات السلام في اليمن.

ولفت إلى أن الانقلابيين لم يقبلوا حتى الآن بالانسحاب من الحديدة والموانئ، وتابع اليماني: على المجتمع الدولي دفع الحوثيين لتنفيذ اتفاق السويد.

استشهاد طفلين بقصف صاروخي حوثي على تجمعات سكنية غرب الجوف
جددت مليشيا الحوثي الانقلابية قصفها المدفعي والصاروخي اليوم الخميس مستهدفة منازل السكان في مديرية الغيل بمحافظة الجوف شمال البلاد.

وقالت مصادر "اليمن العربي" إن طفلين استشهدا وأصيب آخرين بشظايا صواريخ كاتيوشا أطلقتها مليشيا الحوثي الانقلابية على منازل السكان في قرية الغيل غرب محافظة الجوف.

وتواصل مليشيا الحوثي الانقلابية استهدافها للسكان المدنيين بشكل متعمد موقعة مئات الشهداء والجرحى بصفوفهم ملحقة أضرار جسيمة بالمنازل والممتلكات .

وأصيب 4 مدنيين بينهم طفل، امس الأربعاء، إثر قصف مدفعي لمليشيا الحوثي على حي الصبالية وسط مدينة الحديدة.

وقال شهود عيان، إن مليشيا الحوثي، أطلقت قذيفة هاون من دار العجزة بشارع جمال الذي حولته لثكنةٍ عسكريةٍ، وسقطت على أحد المنازل بحي الصبالية بمديرية الحوك.

وأكد مصدر طبي وصول 4 مصابين بشظايا في أجزاء متفرقة من أجسادهم إلى مستشفى الثورة العام، مضيفاً أن طفلاً في العاشرة من عمره أصيب بشظية في كليته اليسرى وأنه ما زال يرقد في العناية المشددة.


تعرف على المنطقة التي تريد مليشيا الحوثي انتزاعها واحتلالها
حذر  محمد آل جابر السفير السعودي لدى اليمن، من أن المملكة لن تسمح باستنساخ حزب الله على حدودها الجنوبية، أو أن يتحول اليمن إلى صومال جديد على حد تعبيره.

ومنذ اربع سنوات واليمن تشهد معارك عقب قيام مليشيا الحوثي الارهابية باحتلال المدن والمحافظات.


وقال السفير السعودي في جلسة حوارية بالرياض تحت عنوان (مستقبل اليمن، الإنسان والتنمية): "نأمل أن تنجح المسارات السياسية، ونؤمن أن العملية السياسية هي الحل، عندما ينصاع الحوثي للحديث مع الأطراف اليمنية نحن ندعم السلام، يجب أن تكون هناك دولة، ولن نسمح بوجود حوثي على غرار (حزب الله)، ولن نسمح بتحول اليمن إلى صومال".

وأضاف أن جماعة الحوثيين أمام اختبار حقيقي، وهو تطبيق اتفاق ستكهولوم الذي رعته الأمم المتحدة الشهر الماضي، مشدداً على أن الجميع ينتظر انسحاب الحوثيين من ميناء ومدينة الحديدة قريباً.