الفرق بين الإنفلونزا ونزلات البرد.. 4 أسئلة تكشف الأعراض والعلامات

منوعات

اليمن العربي

تشترك نزلات البرد والإنفلونزا في مجموعة من الأعراض والعلامات، تجعل من تشخيص أحد المرضين وتحديده أمراً شبه مستحيل، وفقاً للعين الإخبارية.

صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تحدثت إلى اثنين من أطباء الأمراض الباطنة، لشرح الأعراض ومعرفة الوقت المناسب للحصول على المساعدة الطبية، وقدمت 4 أسئلة تساعد في عملية الكشف والتشخيص.

وقالت الصحيفة إن الأعراض المشتركة بين نزلات البرد والإنفلونزا تتمثل في العطس، السعال، التهاب الحلق والاحتقان.

وأوضح أخصائي الأمراض الباطنة في الولايات المتحدة الدكتور بريان سيسمسكي، عبر "ديلي ميل"، أن التمييز بين الحالتين صعب في كثير من الأحيان، خاصة في مراحل الإصابة المبكرة.

"الصحة العالمية" تحذر من الإنفلونزا الموسمية وتوصي بالتطعيم
7 طرق غير تقليدية لعلاج نزلات البرد
وأشار سيسمسكي إلى وجود 4 أسئلة تساعد على تحديد نوعية الإصابة وتشخيصها، وهي أولاً: "هل تعاني من الحمى؟"، فأعراض الإنفلونزا تشمل الحمى الشديدة والارتجاف وآلام الجسم، فضلاً عن الغثيان، بينما تتعلق علامات الإنفلونزا بأوجاع الأنف والحلق والأذن ومنطقة الصدر.

والسؤال الثاني: "هل أصبت بالمرض سريعاً؟" لأن معظم الأشخاص المصابين بالإنفلونزا تظهر عليهم الأعراض بقوة وفي فترة وجيزة، فيما تستغرق نزلات البرد أياماً حتى تبلغ ذروتها.

ويتمثل السؤال الثالث في: "إمكانية التوقف عن العطس من عدمها؟" فالعطس والسعال أعراض لنزلات البرد، ولا تشكل قلقاً صحياً إلا إذا تحول الأمر إلى مشكلات في التنفس.

وأما السؤال الأخير، الجدير بالطرح: "هل تعاني من الغثيان، وألم في الصدر، وضيق في التنفس؟"، حيث تتطلب هذه العلامات زيارة الطبيب مباشرة لأنها تدل على تحول الإنفلونزا إلى التهاب رئوي.