موجز "اليمن العربي".. جريمة جديدة لقيادات الحوثي

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية




خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


رئيس الحكومة يوجه بتفعيل عمل المنطقة الحرة وتنشيط الإستثمار فيها
وجه رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، قيادة هيئة المنطقة الحرة - عدن بضرورة تطوير وتنشيط الجانب الاقتصادي والاستثماري من خلال تفعيل عمل الهيئة، بما يسهم في جذب الإستثمارات ورؤوس الأموال المحلية والأجنبية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم الأربعاء، مع قيادات هيئة المنطقة الحرة - عدن والهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني .

وناقش اللقاء، حسب ما ذكرت وكالة سبأ الرسمية، عدداً من القضايا المتعلقة بآليات سير أداء العمل ونشاط المنطقة الحرة، وإشكاليات أراضي المنطقة الحرة ومخططاتها وادعاءات ملكيتها وأعمال البسط عليها من قِبل النافذين وكذا إشكاليات التداخل خلال عملية صرف الأراضي.


اليماني يكشف حقيقة وموافقة الحكومة على جولة مشاورات جديدة
أكد وزير خارجية حكومة هادي المعترف بها دوليا، خالد اليماني، أن الرئيس عبدربه منصور هادي، وافق خلال اجتماعه مع المبعوث الأممي مارتن غريفث، على تمديد فترة اتفاق الحديدة.

وأشار اليماني أن غريفيث و هادي اتفقا على وضع برنامج زمني جديد لإتمام تنفيذ اتفاق الحديدة.

و أوضح اليماني أن “الشرعية” لم تتفق مع أنصار الله على عقد أي مشاورات سياسية أو اقتصادية جديدة.

و لفت إلى أن حكومته أكدت للمبعوث الأممي أن فشل جولة ستوكهولم في إحراز تقدم في الملف الاقتصادي، سيجعلها تتخذ إجراءات لحل مشكلات مواطنيها.

و كشف اليماني أن الحكومة طالبت الدول الراعية للعملية السياسية بممارسة ضغوط على المبعوث الأممي مارتن غريفيث، و الجنرال باتريك كامارت، رئيس لجنة إعادة الانتشار، لـ”تنفيذ اتفاق ستوكهولم”.

و نوه إلى أنه تم تسليم هذه الدول محاضر و ملخصات واردة من الحديدة التي تحدث حتى أثناء تواجد الجنرال كامارت بالمدينة.

إعدام 3 أشقاء على يد قيادي حوثي في النادرة بإب
قالت مصادر محلية بمحافظة إب وسط البلاد إن قيادي حوثي قام باعدام ثلاثة اشقاء في مدينة النادرة شمال مدينة إب.

وذكرت المصادر أن ثلاثة أشقاء اعدموا من أبناء عمومته في مديرية النادرة وسط فوضى أمنية عارمة تعصف بمختلف مديريات المحافظة الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية.

وأوضحت المصادر إن القيادي في مليشيات الحوثي المدعو " فتح المريسي" والملقب بـ "البوصي" قتل ثلاثة أشقاء بنيران بندقيته في قرية شعب المريسي بمنطقة مخلاف العود التابعه لمديرية النادرة.

المصادر أفادت أن هذه الفاجعة هزت مديرية النادرة وضحيتها هم "شرهان حزام راجح المريسي , ومحمد حزام راجح المريسي، وعرفات حزام راجح المريسي" وجميعهم قتلوا برصاص القيادي الحوثي "فتح المريسي".


خبير سعودي يكشف عن أسباب إطالة الأزمة في اليمن
كشف الخبير السعودي اللواء مستور الاحمري عن أسباب اطالة أمد الحرب والتي تسببت بها مليشيا الحوثي وذلك في اطار نقاش حواري على قناة الغد المشرق.

وبثت الحلقة مساء امس الثلاثاء من برنامج اليمن يتحرر استضاف خلالها معد ومقدّم البرنامج فارس البيل كل من الخبير العسكري العميد يحيى أبو حاتم والمحلل السياسي عبدالكريم المدّي والخبير الاستراتيجي السعودي اللواء مستور الاحمري 

وخصصت الحلقة للحديث عن زيارة المبعوث الأممي غريفيت الى صنعاء والرياض ، والسيناريوهات المحتملة بعد نقض الحوثيين للهدنة ، والخيارات المتاحة أمام التحالف والشرعية للرد على تصرفات الحوثي .

ووصف العميد يحيى أبو حاتم تصرفات الحوثي بأنها نابعة من عقلية مراوغة أدمنت نقض العهود ، ورأى أبو حاتم ان الأمم المتحدة لا تسعى لحل الازمة اليمنية ولكنها تسعى لادارتها فقط .

مشيرا إلى الجماعة لا تمتلك قرارها السياسي ولكنها مرتهنة لإيران التي أعطت الضوء الأخضر للجماعة للإنقضاض على اتفاق الحديدة .