رئيس الوزراء: هدفنا خلال المرحلة الراهنة تعزيز الوضع الاقتصادي

أخبار محلية

اليمن العربي

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، أن حكومته تكرس جهودها في المرحلة الراهنة على تعزيز الوضع الاقتصادي من خلال جملة من البرامج والإصلاحات.

وناقش رئيس الوزراء خلال لقائه الإثنين، في العاصمة المؤقتة عدن، مع محمد علي محمود مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي في عدن نشاط البرنامج ودوره في إيصال المساعدات ومواد الإغاثة والصعوبات التي تواجه سير العمل، متطلعاً إلى رفع مستوى التنسيق بين برنامج الغذاء العالمي والوزارات اليمنية المعنية.

من جانبه، أشار مدير برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة في عدن إلى مدى الصعوبات والتحديات التي تواجه عمل البرنامج، لافتاً إلى الممارسات اللامسؤولة التي ينتهجها الحوثيون بالتجاوزات والانتهاكات في كثير من المناطق اليمنية.

وكان راجح بادي المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليمنية، قد قال قبل أيام: "إن الجهود الأخيرة للحكومة لإنقاذ الاقتصاد من الانهيار الشامل وتخفيف حدة الأزمة الإنسانية حققت تحسنا ملحوظا".

وأضاف "بادي" أن الحكومة اليمنية عملت على حل أزمة المشتقات النفطية وانخفاض أسعارها بمتوسط 25% وصرف رواتب مستدامة لـ242 ألف و657 موظف من إجمالي 472 ألف و353 موظف هم عدد الموظفين في القطاع المدني لليمن، بالإضافة إلى صرف رواتب المتقاعدين بصورة مستدامة في كل مناطق اليمن.

وأشار إلى أن الحكومة اليمنية عملت على إعادة 60% من الدورة النقدية والتداول المالي من السوق السوداء إلى القطاع المصرفي الرسمي والتجاري، وفقا للمعايير والمتطلبات الدولية لمكافحة الإرهاب وغسيل الأموال.

وبيَّن في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن الحكومة تعّد هذه النتائج دليلا على صواب القرارات والإجراءات التي اتخذتها ونفذتها، وترى فيها مؤشرات أولية لتوقف التدهور الاقتصادي وكبح تفاقم الأوضاع الإنسانية.

وأعرب بادي، عن إشادته بموقف دول تحالف دعم الشرعية، وجهود الدول المانحة والمنظمات الدولية والمجتمع الدولي، وسعيها الحثيث لتخفيف الآثار الاقتصادية والإنسانية الكارثية للانقلاب والحرب التي شنتهما المليشيا الحوثية على الدولة اليمنية وقيادتها المنتخبة الشرعية، وعلى الشعب اليمني كافة.

وفي وقت سابق، أشاد فخامة رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية المشير ركن عبد ربه منصور هادي، بمواقف دولة الإمارات العربية المتحدة، الداعمة لبلاده في مختلف الظروف.

وأكد الرئيس هادي، في برقية تهنئة أرسلها هادي إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بمناسبة الذكرى الـ47 لليوم الوطني للإمارات، أن الإمارات قدمت التضحيات والدماء الزكية لمواجهة مشروع إيران في اليمن والمنطقة الذي تنفذه أدوات طهران الإرهابية المتمثلة بمليشيا الحوثي الانقلابية.

وثمّن هادي الجهود الكبيرة والمشاركة الفعالة للإمارات في إطار دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية وإسهاماتها الإنسانية في تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية لليمنيين.

وأكد بأن هذه المواقف الأخوية النبيلة ستظل حاضرة في ذاكرة ووجدان أبناء اليمن، وأنها مجسدة لعمق العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين والضاربة جذورها في أعماق التاريخ.

وكان فخامة رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية المشير ركن عبد ربه منصور هادي، قد أشاد بموقف المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والدعم اللامحدود لبلاده عسكريا لاستعادة الشرعية وإنهاء الانقلاب الحوثي.

وأعرب الرئيس هادي، عن شكره للسعودية والإمارات، بإطلاق مبادرة "إمداد" لسد فجوة الاحتياج الإنساني في قطاعات الغذاء وسوء التغذية بقيمة 500 مليون دولار بالتعاون مع المنظمات الدولية، وتستهدف 10-12 مليون متضرر.

ولفت هادي إلى أن الدعم الكبير لدول تحالف دعم الشرعية في اليمن امتد لجهود الإغاثة الإنسانية عبر الفرق الميدانية وفروع الهيئات الإغاثية الخليجية المانحة ودعمهم السخي لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2018م التي بلغت أكثر من مليار و250 مليون دولار.

وقال الرئيس  إن إطلاق السعودية والإمارات لمبادرة إمداد، بالرياض، تترجم اهتمام قيادة البلدين باليمن لما يمثله من عمق أخوي واستراتيجي لأشقائه في إطار وحدة الدم والهدف والمصير المشترك.