شاهد.. صحفي يسخر من مساعدات اليونيسيف في مأرب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


سخر الصحفي علي عويضة من المساعدات الاغاثية التي تقوم بها منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة في محافظة مأرب.




وقال عويضة في منشور له على صفحته في فيس بوك رصده "اليمن العربي" هذا القرص الذي قد لا يرى بالعين المجردة يوزعه موظفو اليونيسيف اليوم في مأرب على المواطنين، وهو عبارة عن قرص كلور يغطي الف لتر من الماء، بالإضافة إلى حبة صابون يد، وتقول المنظمات الأممية إنها تحارب الكوليرا بهذه الطريقة لتجني ملايين الدولارات من المانحين وعلى رأسهم السعودية.


ويتهم ناشطون وسكان محليون منظمات دولية بتوزيع مساعدات اغاثية منتهية الصلاحية إضافة إلى كونها لا تكفي للأسر المتضررة في حال كانت تلك المواد الغذائية صالحة للاستخدام الآدمي أو غير منتهية الصلاحية.


ويقوم السكان المحليون ببيع الدقيق المقدم من منظمات دولية لكونه غير صالح للاستخدام الآدمي كما يقومون بإطعام الماشية به.


وفي نوفمبر الماضي أعلنت شرطة تعز (جنوب غرب اليمن)، اليوم السبت،أنها تمكنت من ضبط أكثر من 2000 كيس دقيق مصري الصنع منتهي الصلاحية.

ونقل "مركز الإعلام الأمني" عن مدير قسم شرطة الحصب النقيب عاصم عقلان، قوله "تم إلقاء القبض على ثلاث قاطرات تحمل أكثر من 1520كيس دقيق صناعة مصرية عبوة 50كيلو، قادمة من مدينة عدن، باسم التاجر محمد مهيوب العديني".

وأضاف أنه تم التواصل مع مكتب الصناعة والتجارة وإدارة صحة البيئة ومكتب المقاييس وضبط الجودة ومأمور الضبط القضائي بمكتب الصناعة والتجارة، وتم نزول فريق وقام بفحص من كل قاطرة ثلاثة أكياس كعينات، واتضح بأنها "مسوسة" وبداخلها يرقات بيضاء (منتهي الصلاحية).

وأشار إلى أن التاجر يعمل متعاقد مع أحدى المنظمات الاغاثية، لتوريد الدقيق و توزيعه كإغاثة.


وذكر أنه تم الانتقال برفقة ممثلي المكاتب المذكورة إلى المخازن الخاصة بالتاجز، والواقعة في الحصب واتضح وجود 650كيس دقيق صناعة مصرية، لافتاً إلى أنه تم تحريز الكمية وأن التحقيقات ماتزال جارية، والقضية بنظر قسم الحصب.


كما أتلفت لجنة الصحة والسكان بمحافظة تعز  أدوية ومحاليل تالفة تم مصادرتها من الصيدليات و المختبرات الخاصة .


وذكر موقع مكتب الصحة والسكان بتعز في موقعه بالفيس بوك ان هذه  الخطوة جاءت بجهود بذلتها اللجنة بدعم وإشراف الدكتور عبد الرجيم السامعي مدير عام المكتب خلال الأيام الماضية


وقال  الدكتور عبد الرحمن الدربى رئيس اللجنة  أن اللجنة قامت بحملة تفتيش واسعة للمنشآت الخاصة ،  مشيرا أن اللجنة سوف تستمر فى عملها و ستقوم بمصادرة كل الأدوية المنتهية والمزورة والتي لا تتطابق مع المعاير الصحية.



وتم عمليه الاتلاف بحضور عضو نيابة البحث والامن  القاضى عبد الخالق العماد .ومدير الرقابة الصحية بمكتب الصحة  عبد الرحمن الدربى ومدير المنشآت الخاصة بالمكتب محمد غالب الكندى ومدير الشئون القانونية بالمكتب المحامى جواد حسن.