موجز "اليمن العربي".. غارات على معسكرات الحوثي السرية

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


التحالف العربي يؤكد عدم جدية الحوثيين في تطبيق اتفاق السويد
في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين، أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي إن الحوثيين لا نية لهم لتطبيق اتفاق السويد.


وأضاف العقيد تركي المالكي أن هناك تعنتا من المليشيات بشأن تسليم الموانئ وفتح الطرق وإعادة الانتشار في الحديدة.


وتابع المالكي أنه تم رصد 368 خرقا من جانب الحوثيين لوقف إطلاق النار في الحديدة منذ توقيع اتفاق السويد.

ويأتي هذا بالتزامن مع مواصلت مليشيا الحوثي خرق الهدنة الإنسانية بمحافظة الحديدة، غربي البلاد، بقصف مسجد، ما أسفر عن إصابة 4 مدنيين بجروح، في استمرار للإرهاب الذي لا يستثني بيوت الله بعد تفجير المنازل والمدارس والمؤسسات الحكومية.


وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة إن مليشيا الحوثي قصفت مسجد الأنصار في "حي الدهمية" بالحديدة بصاروخ كاتيوشا، ما أسفر عن إصابة 4 مدنيين بجروح متفاوتة، كما شنت قصفاً مدفعياً طال أحياء سكنية في المدينة ذاتها.


وفاة شيخ قبلي بعد أيام من خروجه من سجون المليشيا في المحويت 
توفي صباح اليوم الاثنين الشيخ محمد غالب ناده أحد مشائخ ووجهاء محافظة ريمة بعد أيام من خروجه من سجون مليشيات الحوثي الانقلابية بمحافظة المحويت غرب البلاد.


وقالت مصادر محلية إن الشيخ محمد غالب ناده توفي صباح اليوم في منزله بمحافظة ريمة بعد ايام قليلة من خروجه من سجون مليشيا الحوثي الانقلابية في المحويت.


وأكدت المصادر إن مليشيا الحوثي اقدمت على اختطاف الشيخ محمد غالب ناده قبل شهرين من مركز محافظة ريمة، وبعد بحث مضني تمكن الأهالي من العثور عليه في أحد سجون الحوثي بمحافظة المحويت.


وأضافت المصادر ان المليشيا الإرهابية لم تطلق سراحه الا بعد دفع مبلغ مالي كبير وضمانات والتزامات من شخصيات ووجهاء بالمحافظة.

وأفادت المصادر أن الشيخ وصل إلى منزله قبل ايام وعقب خروجه من المعتقل شهدت حالته الصحية تدهورا بشكل مفاجئ، ليوافيه الأجل صباح اليوم الاثنين.


مقاتلات التحالف 12 غارة على معسكرات سرية للمليشيا في صنعاء وضواحيها
شن طيران التحالف العربي فجر اليوم الاثنين غارتين علی تجمعات مسلحة لميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران في اليمن، في ضواحي العاصمة صنعاء.

وقالت مصادر محلية في محافظة صنعاء، اليوم الإثنين إن "الغارتين استهدفتا معسكر تدريب سري وتجمعات مسلحة للميليشيا في منطقة بقلان بمديرية بني مطر غرب العاصمة، وفي منطقة الدار البيضاء في مديرية سنحان وبلاد الروس جنوب شرق العاصمة".

وذكرت مصادر أخرى إن نحو 10 غارات استهدفت "جربان وبني بهلول" بمديرية سنحان جنوب محافظة صنعاء خلال الساعات الماضية وسط تحليق مستمر للطيران حتى اللحظة من كتابة الخبر.

وفي محافظة حجة شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية أسفرت عن اعطاب دبابة ومقتل وجرح العشرات من عناصر المليشيا في حرض.


مقتل وإصابة العشرات من مسلحي المليشيا في محافظتي حجة والبيضاء
قتل وأصيب العشرات من مسلحي مليشيا الحوثي، اليوم الإثنين، 07 كانون الثاني، 2019 خلال مواجهات مع قوات الجيش الوطني وبقصف لمقاتلات التحالف العربي في محافظتي البيضاء وحجة.

و قالت مصادر محلية إن مواجهات عنيفة دارت بين قوات الشرعية والمليشيا في مناطق متفرقة من جبهة قانية بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

و أضافت المصادر أن المواجهات استمرت منذ منتصف ليل أمس وحتى ساعات الفجر الأولى.

و أكدت المصادر أن المواجهات التي استخدم فيها الطرفان مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة اسفرت عن مقتل وإصابة عدد من مسلحي المليشيا الانقلابية.

و أشارت المصادر إلى أن جثث قتلى المليشيا مازالت مرمية في مناطق المواجهات حتى لحظة كتابة الخبر.

و لفتت إلى أن تبادلا للقصف المدفعي بين القوات الحكومية و الانقلابيين العنيف أعقب المواجهات.