بالأسماء.. الكشف عن جرائم الحوثي في تعذيب المختفين داخل سجونهم

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نستعرض من خلال هذا التقرير ملف من أهم الملفات، آلا وهو سجون الحوثي.. فجرائم الحوثي  في تعذيب المختفين داخل السجون بصنعاء، لم تنتهي بعد منذ الانقلاب على الشرعية.

سجون الحوثي بإب

فقد أعلن مصدر طبى أن طبيبا أوزبكى الجنسية، توفى فى أحد السجون التابعة لميليشيا الحوثى بمحافظة إب ، ونقلت قناة "العربية" عن المصدر قوله إن طبيب العظام الأوزبكى 55 عاما توفى فى سجن تابع للحوثيين فى مديرية يريم شمالى محافظة إب وإن ملابسات وظروف وفاته لا تزال غامضة، ورجح المصدر أن يكون الطبيب قد تعرض لعمليات تعذيب نفسية وجسدية من قِبل الحوثيين، وكان الحوثيون قد خطفوا الطبيب الثلاثاء الماضى مع طبيب طاجيكى وشخص يمنى إثر اقتحام سكنهم المجاور لمركز سارى الطبى بمدينة يريم أثناء احتفال الأخيرين برأس السنة الميلادية.


كما فُجعت أسرة المعتقل عبد الحليم محمد عبد الواحد الصوفي بخبر وفاته في سجون المليشيات الحوثية بمدينة الصالح شرق مدينة تعز، وتلقت أسرة الصوفي أخبارا يقينية بوفاة ابنها الشاب ذي العشرين عاما، والذي كان قد اعتقل قبل أربعة أشهر من مديرية شرعب رفقة ثلاثة من أقربائه بعد إلصاق تهم كاذبة بحقهم من قبل جماعة الإرهاب الكهنوتية، وتلقى محرر "وكالة 2 ديسمبر" معلومات من مصادر حقوقية واسعة الاطلاع، أكدت وفاة الشاب "عبد الحليم"، مشيرة إلى أن أسرته منعها الحوثيون من زيارة ابنها المعتقل طوال الفترة الماضية.

وقالت المصادر إن المليشيات الإرهابية ما تزال تحتجز جثمان الشاب المسجل طالبا في كلية الهندسة بجامعة تعز، وترفض السماح لأهله بأخذ جثته لدفنه، وهو على ما يبدو مقايضة يرجو من خلالها الحوثيون مقابلا ماليا للإفراج عنه.


وكشف مراقبون " لليمن العربي" بأن مليشيا الحوثي الإيرانية، تمارس انتهاكات واسعة، بما في ذلك التعذيب والاحتجاز والإخفاء القسري على نطاق واسع، كما استهدفوا النشطاء والصحفيين والمحامين والأقليات الدينية والمديرين التنفيذيين وأي شخص يُعتبر ضد حكمهم.


وحول جرائم الحوثي، حيث فرضت المليشيا من خلال سلطاتهم ضرائب على الشركات، واستولوا على أرباح كبيرة، بينما يدعون أنهم لا يستطيعون دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية أو مساعدة ملايين اليمنيين الذين يتضورون جوعاً.

وجاءت ممارسات الحوثي من اعتقال ونهب نتجية الاعتراض على سياستهم من قبل الشعب اليمني.


وكان وزير الخارجية خالد اليماني قد أعلن أن وفد الحكومة الشرعية قدم قائمة تضم 8 آلاف و 576 معتقلا في سجون ميليشيا الحوثي.


وأضاف اليماني في عدة تغريدات على حسابه عبر تويتر،أننا قمنا بتقديم قائمة من 8 آلاف و 576 اسما، لفئات عمالية وناشطين سياسيين وشباب ومعلمين وطلاب وإعلاميين وأطفال وشخصيات قبلية ورجال أعمال وحقوقيين ونساء وأطباء، معتقلين تعسفيا ومخفين قسرا في معتقلات وسجون الحوثي، مشيرا إلى أن هذه القائمة مفتوحة بحسب الاتفاق لتشمل أي قوائم لاحقة.

وأشار إلى أنه بإطلاق سراح المعتقلين ستعود الابتسامة إلى آلاف الأسر وسيشكل ذلك نجاحا لجهد إنساني قاده المبعوث الأممي مارتن جريفث”، مؤكدا أنه من أجل هؤلاء تعمل الحكومة حتى لا تستغل معاناتهم الإنسانية من قبل الانقلابيين لتحقيق أهداف سياسية.