الظهور الأول لمنتخب اليمن بكأس آسيا.. ماذا ينتظره؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية



يشهد يوم غد الإثنين، الظهور الأول لمنتخب اليمن في كأس الأمم الآسيوية، بالإمارات العربية المتحدة، ويستهل منتخب اليمن مشواره في البطولة بملاقاة إيران، ضمن المجموعة الرابعة التي تضم أيضا العراق وفيتنام.


وقال علاء الصاصي، قائد المنتخب اليمني "سعيد حقا كوني جزء من الفريق الذي وصل إلى كأس الأمم الآسيوية للمرة الأولى في تاريخ بلادنا"، وأضاف "إنه مصدر فخر لكل اللاعبين ولكل الشعب اليمني، إنجاز عظيم".

وستكون مشاركة المنتخب اليمني في البطولة القارية، فرصة لإزاحة بعض الضغوط عن كاهل الشعب اليمني الذي مزقته الحرب.


ويعد الصاصي واحدا من 9 لاعبين يمنيين يحترفون في قطر، وهي الدولة التي استضافت مباريات المنتخب اليمني في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا.


وأوضح الصاصي "بالنظر إلى الأوضاع في اليمن، كان من الصعب علينا أن نلعب على أرضنا، لذا فإن تواجدنا في الدوحة ساعدنا خلال التصفيات".


ويتولى المدرب السلوفاكي يان كوسيان، تدريب منتخب اليمن، الذي تشير التوقعات إلى أنه قد يتعثر أمام إيران والعراق، وبالتالي فإن الفوز على فيتنام أمر لا مفر منه من أجل المنافسة على التأهل للأدوار الإقصائية.


و تحمل مباراة إيران واليمن الاثنين في كأس آسيا لكرة القدم تناقضات شاسعة بين أهداف المنتخبين ضمن البطولة التي تستضيفها الإمارات حتى مطلع شباط/فبراير، بين الجمهورية الإسلامية المرشحة القوية للقب، واليمن الباحث عن مشاركة أولى مشرفة في ظل النزاع الدامي الذي يشهده.


وتستهل إيران البطولة مرشحة لخطف لقب رابع في تاريخها بعد ثلاثية 1968 و1972 و1976 عندما لم يتخط عدد المشاركين 6 منتخبات، فيما استفاد اليمن من رفع عدد المشاركين الى أربعة وعشرين منتخبا ليخوض أول منافسة قارية في تاريخه بعد وحدة شطري البلاد مطلع التسعينات.


وتحمل المباراة في طياتها بعض المعاني السياسية، إذ يشهد اليمن منذ 2014 نزاعا بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي والمدعومة من تحالف تقوده السعودية، والمتمردين الحوثيين القريبين من إيران. وتسبب النزاع بأسوأ أزمة إنسانية، وفق الأمم المتحدة، ووضع أكثر من 14 مليون شخص على حافة المجاعة، مؤديا الى وفاة نحو 10 آلاف شخص.


ويخوض اليمن، المصنف 135 عالميا، البطولة من دون ضغوط تحت إشراف السلوفاكي يان كوسيان المعيّن في أكتوبر الماضي بعد استقالة الإثيوبي ابراهام ميبراتو لتدريب منتخب بلاده.


وقال كوسيان مدافع منتخب تشيكوسلوفاكيا السابق في تصريحات صحافية "نحن أمام مشاركة تاريخية وعلى اللاعبين استغلال الفرصة واثبات انفسهم. سنلعب مع منتخبات قوية وطموحنا تحقيق نتائج إيجابية".