تعرف علي استفتاء الألمان لبقاء الجيش في أفغانستان

عرب وعالم

اليمن العربي

كشف استطلاع للرأي أن حوالي نصف الألمان يريدون إنهاء مهمة قوات بلادهم في أفغانستان حال قررت الولايات المتحدة سحب أعداد كبيرة من قواتها من هناك.

وأظهر الاستطلاع، الذي نُشرت نتائجه، اليوم السبت، أن 48% من الألمان يؤيدون انسحاب القوات الألمانية في هذه الحال، بينما يعارض ذلك 29% آخرين. ولم تحدد نسبة 23% من المشاركين موقفها من الأمر.

ويشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدرس، بحسب تقارير إعلامية غير مؤكدة، سحب نصف حجم القوات الأمريكية في أفغانستان، البالغ قوامها حالياً نحو 14 ألف جندي.


1300 جندي
وتشارك ألمانيا بنحو 1300 جندي في مهمة "الدعم الحازم" التي يقودها حلف شمال الأطلسي (الناتو) لتدريب قوات الأمن الأفغانية.
وفيما يتعلق بمهمة مكافحة تنظيم داعش، دعا 41% من الألمان إلى إنهاء مشاركة قوات بلادهم في هذه المهمة بالتزامن مع انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي بالفعل.
وفي المقابل، دعا 32% من الألمان إلى مواصلة المهمة التي تشارك فيها ألمانيا بطائرات استطلاع طراز "تورنادو" وطائرة تزود بالوقود، بينما لم تحدد نسبة 28% من الألمان موقفها من الأمر.

إرهاب داعش
يذكر أن قرار ترامب بشأن الانسحاب من سوريا أثار انتقادات كثيرة بين الحلفاء وداخل الولايات المتحدة أيضاً، وطرح تساؤلات حول مدى موثوقية السياسة الأمنية للرئيس الأمريكي.

وفي سياق متصل، أظهر الاستطلاع الذي أجراه معهد "يوجوف" لقياس مؤشرات الرأي أن 25% من الألمان يعتبرون إرهاب تنظيم داعش أخطر نزاع دولي حالياً.