رغم اجتماع "وقف النار".. الحوثيون يسيرون على جثث اليمنيين(تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية

 يبدو أن الحوثيون رغم إتفاقات وقف إطلاق النار، مازالوا يرغبون في السير على جثث اليمنيين، فعقدت لجنة مراقبة وقف إطلاق النار وإعادة انتشار القوات في الحديدة الثلاثاء أول اجتماعاتها في المدينة بحضور ممثلي الحوثيين والحكومة المعترف بها دوليا وفريق الأمم المتحدة برئاسة الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كاميرت.

 

المجتمعين ناقشوا الانسحاب المعلن للحوثيين من ميناء الحديدة وتسليم مهام حمايته أمنيا لقوات خفر السواحل والتي شككت في واقعيتها حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي التي تقول إن الحوثيين "سلموا الميناء لقوات موالية لهم".

 

والاجتماع بحث آلية الانسحابات المتبادلة وإعادة انتشار القوات من الطرفين داخل المدينة وفي محيطها، وفي باقي مديرياتها الجنوبية وفتح طريق صنعاء الحديدة في منطقة كيلوا 16 للسماح بمرور السيارات وشاحنات نقل المساعدات.

 

وتطرق الاجتماع أيضا إلى انسحاب قوات هادي من منطقة شرق مدينة الحديدة وشارع الخمسين ومن مناطق في مديرية الدريهمي المتاخمة للحديدة من الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية، باعتبار أن هذه الخطوة تعد الأولى في خطة إعادة انتشار القوات بحسب اتفاق الحديدة مقابل انسحاب الحوثيين من الميناء.

 

 

و قالت مصادر محلية إن ميليشيات الحوثي الموالية لإيران دفعت بتعزيزات جديدة باتجاه مديريتي حيس والتحيتا، جنوبي محافظة الحديدة، وحسب المصادر، عززت المليشيات مواقعها في منطقة السويق في مديرية التحيتا بثلاث دبابات وآليات عسكرية، ودفعت بآليات عسكرية وأسلحة ثقيلة إلى مديرية حيس.

 

وفي نفس السياق، تصر ميليشيات الانقلابيين على خرق اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في السويد، إذ قامت بقصف مواقع قوات المقاومة المشتركة في منطقة الجاح التابعة لمديرية بيت الفقيه، مما أدى لإصابة أحد أفراد المقاومة الوطنية اليمنية.



وحسب المصادر، قصف المتمردون الأحياء السكنية في مركز مديرية التحيتا، وكذلك أحياء مواقع قوات المقاومة شرقي مدينة الحديدة، مشيرة إلى مقتل طفلين بلغم حوثي في حي المسناء جنوبي المدينة.



وفي مديرية "الصومعة" بمحافظة البيضاء وسط البلاد، قتل 4 من عناصر مليشيات الحوثي الموالية لإيران، بنيران قوات المقاومة الشعبية.



وأفادت مصادر ميدانية أن عناصر المقاومة، نصبوا كمينًا لإحدى عربات الميليشيات في أحد الطرقات الرابطة بين منطقة الفرع ومنطقة الحمراء، وأسفر الكمين عن مقتل 4 من عناصر المليشيات وإصابة آخرين، فيما دُمرت العربة بشكل كلي.



وفي محافظة تعز، قتل 5 حوثيين، بينهم قيادي، في مواجهات مع قوات الجيش الوطني في جبهة حوامرة، وقال مصدر عسكري، إن الجيش اليمني صد هجوماً للميليشيات الحوثية، على مواقع في جبهة حوامرة بمنطقة ماوية، جنوب شرق تعز.

 

وقصفت ميليشيات الحوثي بالمدفعية الثقيلة، أحياء سكنية في مديريات ريف الحديدة، مما تسبب في مقتل وجرح عدد من المدنيين من بينهم نساء وأطفال.