بالأرقام.. نكشف الأقرب لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا

رياضة

ارشيفية
ارشيفية

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، اليوم الثلاثاء، القائمة المختصرة للمرشحين لجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2018.

القائمة ضمت المصري محمد صلاح لاعب ليفربول، وزميله بالفريق، السنغالي ساديو ماني، والجابوني بيير أوباميانج مهاجم آرسنال.

الدولي المصري، محمد صلاح، قدم عاما مثاليًا نجح خلاله في قيادة ليفربول لنهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، كما ساهم بقوة في تصدر الريدز للدوري الإنجليزي في الموسم الجاري.

وفاز صلاح بعدد من الجوائز الفردية خلال العام منها جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهداف المسابقة برصيد 32 هدفا.

وحل صلاح ثالثا في سباق جائزة أفضل لاعب بأوروبا خلف لوكا مودريتش (ريال مدريد) وكريستيانو رونالدو ( ريال مدريد السابق ويوفنتوس الحالي).

ودخل القائمة النهائية للمرشحين لجائزة "ذا بيست" لأفضل لاعب في العالم المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم وحل ثالثا أيضا بعض مودريتش ورونالدو، كما احتل المركز السادس في قائمة الكرة الذهبية.

وعلى المستوى الدولي شارك صلاح مع المنتخب المصري في نهائيات كأس العالم 2018، ونجح في تسجيل هدفين على الرغم من إصابته قبلها في نهائي دوري الأبطال، وساهم أيضا في تأهل الفراعنة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2019.

ووفقا لذلك يبدو صلاح الأقرب للاحتفاظ بالجائزة التي حصدها الموسم الماضي.


السنغالي ساديو ماني، لاعب ليفربول الإنجليزي، ومنافس صلاح، لم تنصفه لغة الأرقام مقارنة بما قدمه زميله المصري في ليفربول، حيث أحرز 22 هدفا مع "الريدز" في العالم الحالي بكل البطولات.

وعلى المستوى الدولي، شارك ماني مع منتخب بلاده في نهائيات مونديال روسيا، وسجل هدفًا في مرمى اليابان، وخرجت السنغال من الدور الأول، كما ساهم في تأهله إلى نهائيات أمم أفريقيا 2019.
 
رغم أن الجابوني بيير أوباميانج، يقدم موسما رائعا رفقة آرسنال، الذي انتقل إليه في يناير من العام الماضي، قادما من بوروسيا دورتموند الألماني، ويتساوى حاليًا مع صلاح والإنجليزي هاري كين في صدارة ترتيب هدافي البريمييرليج برصيد 13 هدفا، إلا أن نتائج فريقه ومنتخب الجابون تقلل كثيرا من فرصه.

وفشل المنتخب الجابوني في التأهل لكأس العالم، وبالتالي لم يظهر اللاعب في المونديال، كما أن آرسنال أنهى الموسم الماضي في المركز السادس، ويحتل هذا العام المركز الخامس.

وسجل أوباميانج 25 هدفًا مع آرسنال بكل البطولات خلال عام 2018.