10 أخطاء نرتكبها أثناء التسوق تستنزف الميزانية

منوعات

اليمن العربي

مع التسوق مع المحال التجارية بصفة شبه يومية، نرتكب أحيانا بعض العادات الخاطئة التي ينتج عنها زيادات مبالغة في تكلفة شراء المنتجات الغذائية، لذا نشير الآن لتلك الأخطاء أملًا في تجنبها ومن ثم توفير النفقات بشكل فوري.


مع التسوق مع المحال التجارية بصفة شبه يومية، نرتكب احيانا بعض العادات الخاطئة التي ينتج عنها زيادات مبالغة في تكلفة شراء المنتجات الغذائية، لذا نشير الآن لتلك الأخطاء أملا في تجنبها ومن ثم توفير النفقات بشكل فوري.

بينما يجد البعض أزمة كبيرة في السيطرة على كميات الاطعمة التي يشترونها، ينصح أثناء التسوق، بالتوجه في البداية إلى قسم الخضروات والفاكهة، حينها تمتلئ عربة التسوق بالفواكه والخضروات، ولا تتاح إلا مساحات صغيرة للمنتجات الباهظة وغير الصحية.

عدم الالتفات لتغيرات الأسعار
يتعرض البعض للغش عند شراء المنتجات بنفس أسعارها، دون علمهم بوجود تخفيضات حادة بالقيمة الخاصة بها، لذا يجب الالتفات في كل مرة إلى الأسعار المكتوبة، وعدم الاعتماد على رجال المبيعات وحسب.

لتصرف بعشوائية
يتطلب توفير النفقات قبل أي شيء القيام بالتخطيط، لمعرفة الأكلات التي يحتاجها المنزل طوال الأسبوع بالضبط، حيث سيؤدي شراء المنتجات بصورة عشوائية، إلى إمتلاء البيت بمنتجات ليس لها حاجة، ترهق ميزانية المنزل بلا فائدة.

تجاهل الأوزان
لا يعني شراء المنتج الأرخص دائما تحقيق صفقة ناجحة، فربما يكون المنتج الأعلى سعرا، أثقل وزنا بدرجات كبيرة، حينها يصبح شراء المنتج الرخيص ثمنا خسارة واضحة ولكن من زاوية آخرى.

قيام المراكز والمحال التجارية بعرض منتجات خاصة بها، لا يعني إلا قيمة سعرية أقل، وربما كفاءة في المستوى تعادل تلك الموجودة بالمنتجات الآخرى الأشهر، الفارق على الأغلب سيظهر في طريقة التغليف الأقل جودة والتي لا تهم كثيرا في نهاية الأمر.

عدم وجود مرونة شراء منتجات جديدة، واللجوء لنفس المنتجات المعتاد شراؤها، سيعني تضييع فرصة شراء منتج على الأغلب سيكون أقل قيمة، وربما يضاهي منتجك كفاءة، حيث يجذب أصحاب المنتجات الأحدث أنظار العملاء دائما، عبر تقليل أسعارها وفرض تخفيضات كبيرة عليها.

تجاهل التخفيضات
هو الخطأ الأعظم، والذي لايزال البعض يرتكبه حتى الآن، بالرغم من ظهور الكثير من التطبيقات الهاتفية، التي تسمح بالمقارنة بين أسعار المنتجات، في كافة مراكز البيع القريبة من المنزل.

تجنب المنتجات الأرخص
يرتبط حسن التغليف والشهرة في عقول العملاء، بكفاءة المنتج نفسه، وهو اعتقاد يصيب أحيانا، ولكنه يخطئ في أحيان آخرى، حيث يلاحظ وجود منتجات لا يعبأ أصحابها كثيرا بالشكل أو بالاسم الملفت، ولكنها تحظى بتهافت عدد لا بأس به من العملاء لجودتها.

اختيار المنتجات الأمامية بالأرفف
يلجأ البائعين دائما إلى حيلة وضع المنتجات التي أوشكت صلاحيتها على الإنتهاء، بالصفوف الأمامية من الأرفف، ما يعني شراؤها اختيار منتجات أقدم نسبيا، وعدم شراء المنتج الأجدد الذي يقبع في الخلف.

الوقوع كفريسة للإعلانات
الالتفات للإعلانات التي تشير إلى أن منتجاتها هي الأفضل لصحة الاطفال والكبار، كونها تعتمد على مواد أو فيتامينات ليس لها مثيل، لن يقوم إلا بإنفاق أموال كثيرة لشراء منتجات عادية، ولا يملك أصحابها إلا أساليب تسويقية تلفت الانتباه.