ستيفن هوكينغ.. نبذة عن السفير الشعبي للعلوم

تكنولوجيا

الراحل ستيفين هوكينغ
الراحل "ستيفين هوكينغ"

شخص الأطباء مرض العالم الإنجليزي ستيفن هوكينغ بمرض العصبون الحركي، عندما كان عمره 21 عاما، وتوقع الأطباء وفاته خلال سنتين، ولكنه استطاع أن يتوصل لدرجة من العلم أبهرت العالم على الرغم من حالته الصحية التي تدهورت بشكل كبير.

 

 

توفي عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 عاما بحسب ما أعلنه متحدث باسم أسرته، وقال أبناؤه لوسي وروبرت وتيم في إعلان إنه كان عالما عظيما سيعيش عمله وتراثه لسنوات عديدة.

 

في سن 22 عاماً، أصيب هوكينغ بمرض العصبون الحركي النادر، وبينما كان يستعد لزفافه من زوجته الأولى، جين، التي تظهر معه في الصورة، توقع الأطباء أنه لن يعيش طويلا، لكن علاقتهما الزوجية استمرت 26 عاما، وأنجبا ثلاثة أطفال.

 

استخدم الفيزيائي كرسياً متحركاً في معظم سنوات حياته، ولم يكن يستطيع الكلام إلا عبر جهاز تركيب أصوات، وذاع صيت هوكينغ عندما نشر كتابه "موجز لتاريخ الزمن" عام 1988، الذي بيع منه أكثر من عشرة ملايين نسخة.

 

تزوج هوكينغ من إحدى ممرضاته، وهي إلين ماسون، عام 1995، واستمر زواجهما 11 عاما قبل أن ينفصلا.

 

في عام 2007، أصبح هوكينغ أول شخص مصاب بالشلل الرباعي يخوض تجربة انعدام الوزن على متن طائرة، صُممت خصيصا لمحاكاة انعدام الجاذبية. وقال حينها: "أعتقد بأن الجنس البشري لن يكون له مستقبل ما لم يعش في الفضاء".

 

ألقى الفيزيائي الشهير محاضرات في عدة جامعات حول العالم، منها جامعة جورج واشنطن عام 2008.

 

أشهر أقواله: "أعظم عدو للمعرفة، ليس الجهل، بل وهم المعرفة"

 

فاز هوكينغ بجوائز كثيرة في الرياضيات والعلوم، وفي عام 2009، منحه الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، وسام الحرية الرئاسي.

 

التقى هوكينغ ملكة بريطانيا، الملكة إليزابيث، عام 2014 خلال حفل خيري في قصر سانت جيمس.

 

 

كانت قصة حياة هوكينغ موضوع فيلم "نظرية كل شيء"، الذي طُرح للعرض في عام 2014، ولعب فيه دور البطولة الممثل إيدي ريدماين، الذي يظهر مع هوكينغ في الصورة

 

في عام 2017، تحدث هوكينغ إلى الجماهير في هونغ كونغ عبر عرض ثلاثي الأبعاد، بُث مباشرة من مكتبه في كامبريدج، وبعد وفاته قال أبناؤه: "سيعيش عمل والدنا وتراثه لسنوات عديدة".

 

 

بيع الكرسي المتحرك للعالم الفيزيائي الراحل ستيفن هوكينغ في مزاد بقيمة 393 ألف دولار أكثر من 20 مرة القيمة المُقدرة وأطروحته للدكتوراه بقيمة 767 ألف دولار وسوف تذهب العائدات إلى مؤسستين خيريتين هما ستيفن هوكينغ وجمعية الأمراض العصبية الحركية.