نائب لبناني يتهم أشباح النظام بتعطيل تشكيل الحكومة

عرب وعالم

اليمن العربي

إتهم النائب اللبناني عن اللقاء الديمقراطي، بلال عبدالله، أشباح النظام بتعطيل عملية تشكيل الحكومة .

وقال في تصريحات لموقع النشرة، أن "هناك من الفرقاء من يعتبر أن لدينا الترف السياسي وأن الوضع يحتمل سواء الاقتصادي أو الاقليمي، لذلك يتقاتلون على وزير او حقيبة بالزائد أو بالناقص" .

وأضاف: "للأسف، هذه معضلة النظام وعدم الإحساس الجدّي والفعلي من المسؤولين بحجم الأزمة، لذلك فان مستقبلنا قاتم اذا بقي على ما هو عليه".

واشار عبدالله إلى أن الحسابات الصغيرة عندما تقاس بحاجات الوطن الكبيرة تصبح جزئية، خاصة أن تحديات كبيرة تنتظر الحكومة الجديدة في خضمّ عمليّة اعادة تحديد المصالح الدوليّة في الاقليم، وما نشهده من تطورات على حدودنا الجنوبيّة، اضافة للانهيار الاقتصادي المتسارع الذي يتطلب اجراءات سريعة وقاسية. 

وتساءل "ما قيمة وزير بالزائد أو آخر بالناقص وكل الانتصارات الوهميّة اذا استمر هذا الانهيار"؟.

ورأى عبدالله أن كل ما شهدناه ونشهده في عملية تشكيل الحكومة محاولة لـ"الالتفاف على ​اتفاق الطائف​ وخلق أعراف جديدة من خلال استنباط تكتّلات حديثة الولادة"، لافتا الى أنّ الطائف لم يلحظ كل هذا، بل حصر مهمة التشكيل برئيس الحكومة المكلف على ان تصدر المراسيم بالاتفاق مع ​رئيس الجمهورية​. وقال، "أما ما يحصل فيتم على طريقة أبو ملحم".

واعتبر عبدالله أن أيّ حكومة تتشكل يجب أن تنصرف لوضع رؤية وطنيّة سياسيّة بالدرجة الاولى، ومن ثم اقتصاديّة بعيدا عن الحسابات الفئويّة وعن الارتهانات الخارجيّة، لأننا بذلك فقط نحافظ على الدولة وعلى المصالح الداخليّة في ظلّ ما تشهده المنطقة.