هل تنجح خروقات الحوثي في إسقاط مشاورات السلام؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية



في الساعات الماضية، وصل باتريك كاميرت، الجنرال الهولندي، رئيس لجنة مراقبة وقف اطلاق النار وإعادة الانتشار العسكري إلى مدينة الحديدة، غربي اليمن، بعد ساعات من وصوله إلى العاصمة صنعاء.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن رئيس لجنة المراقبين الدوليين وصل إلى مدينة الحديدة برفقة ثمانية مراقبين من اعضاء اللجنة، مضيفة أن غدا سيكون هناك برنامج لزيارة الميناء وعدد من المواقع، دون الإشارة إلى مزيد من التفاصيل.


واتهمت صحيفة "اليوم" السعودية، ميليشا الحوثي بأنها ترغب بشكل واضح فى خرق الهدنة التى تم الاتفاق عليها بوقف إطلاق النار فى محافظة الحديدة اليمنية، مشيرة إلى أن كل الممارسات تثبت النية غير الحسنة للحوثيين فى القضاء على أى أمل للسلام وإنهاء الصراع فى اليمن .

وقالت الصحيفة، فى افتتاحيتها اليوم الاثنين، تحت عنوان - الدور السعودي والخروقات الحوثية - إن السعودية لعبت دورا كبيرا فى حث طرفي النزاع فى اليمن عبر محادثات السويد لتسوية الأزمة بطرق سلمية، وكان لهذا الدور تأثيره الواضح على القرار الأممى الخاص بالتسوية، مشددة فى الوقت نفسه على أن ميليشا الحوثي أثبتت سوء نيتها وذلك بخرق مختلف التسويات التى تهدف إلى التهدئة .

وتابعت، إن ميليشا الحوثي خرقت هدنة وقف إطلاق النار بالحديدة من خلال استخدامها للصواريخ البالستية ومدافع الهاون وصواريخ الكاتيوشا وغيرها من الأسلحة، بالتزامن مع وصول رئيس لجنة إعادة الانتشار إلى اليمن، مؤكده بذلك نيتها المبيتة في عدم الرغبة في إنهاء الأزمة والعودة لمواصلة إشعال الحرب.

وأضافت، أن ترحيب الحكومة الشرعية بجهود الأمم المتحدة للتسوية بما يحافظ على وحدة وسيادة اليمن وسلامة أراضيه، جاء لدعم التسوية من خلال اتفاق السويد وجداولها الزمنية ذات العلاقة بانسحاب الميليشيات الحوثية من مدينة الحديدة وتبادل الأسرى وإبطال الألغام كطرق سالكة نحو إنهاء معاناة الشعب اليمني.

و وبحسب موقع الأمم المتحدة، فإن الجنرال كاميرت يشعر بالتفاؤل إزاء الحماس العام من قبل الطرفين للعمل على الفور في تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

ونقل موقع الأمم المتحدة، عن المتحدث باسم المنظمة قوله، بأن الأولويات خلال الأيام المقبلة ستتمثل في تنظيم أول اجتماع للجنة تنسيق إعادة الانتشار، والمتوقع أن يعقد في السادس والعشرين من الشهر الحالي.

و أكد الكاتب الكويتى، أحمد الجار الله، رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية، أن المراوغة الحوثية الإيرانية لن تفيد، مشدا على أن إيران لن تتواجد فى شبه الجزيرة العربية، وأن محاولاتها فى اليمن فشلت.


وقال الجار الله: "المراوغة الحوثية الإيرانية لن تفيد فالحرب اليمنية تتوقف بدعم عالمى، إيران لن تتواجد فى شبه الجزيرة العربية، وستنال مثل ما نالت جيوش الفرس فى معركة ذى قار ومعركة القادسية".

وتابعت: "إيران مثلما فشلت محاولاتها فى البحرين ستفشل فى اليمن بل فشلت فى اليمن".