الإفريقي التونسي يخسر من الهلال ويعبر لمجموعات أبطال أفريقيا

رياضة

الافريقي والهلال
الافريقي والهلال

تأهل فريق الإفريقي التونسي، لدور مجموعات دوري أبطال أفريقيا، رغم خسارته من الهلال السوداني، بنتيجة 0-1، مساء الأحد، في إياب دور الـ32 للبطولة.

واستفاد الفريق التونسي من فوزه في مباراة الذهاب برادس، بنتيجة 3-1، ليتأهل بمجموع المواجهتين 3-2.

وقد جاء هدف الهلال متأخرا في الدقيقة 90+4، من ضربة جزاء، نفذها صانع الألعاب البديل شرف الدين شيبوب.

وخاض الهلال المباراة بنفس تشكيل لقاء الذهاب، برباعي دفاعي وثلاثي محوري وصانعي لعب ورأس حربة.

هاجم الهلال منذ البداية، وبدوره دافع الإفريقي بشراسة، بقيادة أحمد خليل، مع توجيه مستمر لحارس الإفريقي سيف الدين شرفي.

وأثمر هجوم الهلال على ركلات زاويا في الدقائق  5 و6 و9، ثم ضاعت له أول فرصة من ضربة رأسية خطيرة من المهاجم الكونغولي إدريسا أمبومبو، لكن الدفاع تدخل وحولها لركلة زاوية في الدقيقة 11.

وخرج الإفريقي من مناطقه لأول مرة، وتحصل على أول ركلة زاوية في الدقيقة 23، لكن لاعب المحور المالي كاد أن يباغت الإفريقي بهدف من كرة قوية، سددها من خارج الصندوق، ولكنها مرت خطيرة جوار القائم الأيسر في الدقيقة 25.

ثم فرصة أخرى لأمبومبو من كرة عالية، لعبها له البرازيلي جيوفاني خلف المدافعين، فسيطر عليها، لكن الحارس سيف الدين شرفي تصدى له.

وضاعت فرصتين للهلال قبل نهاية الشوط الأول، الأولى رأسية من أمبومبو حين تدخل بين سيقان المدافعين، ولعب كرة أسقطها له الشغيل خلف المدافعين، برأسه بين يدي الحارس في الدقيقة 43.

والثانية في الدقيقة 45+1، بعد تلاعب جيوفاني بالمدافعين على حافة الصندوق، ومرر علي يمينه، لمحمد موسى الضي، الذي لعب كرة حلزونية مرت جوار القائم الأيسر.

وبعد الاستراحة، عكس فارس عبدالله كرة متقنة داخل الصندوق، لعبها أمبومبو بشكل خطير فوق العارضة في الدقيقة 49.

وأجرى المدرب التونسي، إيراد الزعفوري، تبديلات عدة في الهلال، منحته المرونة الهجومية، حيث خرج كل  نصر الدين الشغيل وجيوفاني ومحمد موسى الضي، ودخل ثلاثي صناعة اللعب والهجوم شرف شيبوب ووليد الشعلة وصهيب الثعلب.

ومنحت التبديلات فريق الهلال الحيوية المطلوبة، فسيطر على المباراة تماما وهاجم بكثافة، في وقت حاول الإفريقي الاعتماد على الهجمات المرتدة، عن طريق أسامة الدراجي.

وأضاع الهلال 6 فرص مؤكدة، بدأت في الدقيقة 56، حين تلاعب أمبومبو بـ3 مدافعين داخل منطقة الجزاء، وسدد قوية، ولكن الحارس شرفي صد الكرة ببراعة.

ثم في الدقيقة 60، انقض شرفي على عكسية زاحفة خطيرة من الظهير الأيمن السمؤال ميرغني، وفي الدقيقة 64 لعب جيوفاني الكرة فوق المرمى، من تمريرة تسملها من شيبوب خلف المدافعين.

وفي الدقيقة 66، مرر شيبوب للضي بين سيقان اللاعبين، فلعبها حلزونية مرت جوار القائم الأيمن.

ثم فرصتين في الدقيقتين 77 و78، من وليد الشعلة الذي وجد نفسه في مواجهة داخل الست ياردات من زاوية ضيقة، لكنها مرت بمحازاة القائم الأيمن وشتتها الدفاع، ومباشرة بعدها أطاح الثعلب الخالي من المراقبة بالكرة فوق المرمى وهو داخل المنطقة.

ثم ضاعت آخر فرصة لأمبومبو، من الكرة التي لعبها له شيبوب داخل الصندوق، فسيطر عليها، وفي لحظة مواجهة الحارس شرفي، تدخل الدفاع وشتت الكرة.

وفي الدقيقة 9+4، أحرز الهلال هدفه الوحيد من الكرة، التي عكسها فارس عبدالله باتقان، فلعبها إمبومبو برأسه في يد أحد المدافعين، ليحتسب الحكم البوروندي ضربة جزاء، أحرز منها شيبوب بنجاح.