خروقات الحوثي تكشف النوايا حول السلام.. فما موقف المجتمع الدولي؟! (تقرير)

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منذ أن تم الإعلان عن نتائج مشاورات السويد والتي قضت باتقاق نص على انسحاب مليشيا الحوثي من مدينة الحديدة وموائنها وفتح ممرات انسانسة إلي تعز ، وتبادل الأسرى.

ويرجع ذلك الاتفاق ، للضغط العسكري والذي حققته قوات التحالف وقوات الجيش الوطني على الحوثيين في الحديدة.

وقد أعلن أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة أن التوصل إلى اتفاقات عدة خلال مشاورات السويد بشأن اليمنـ وقال غوتيريس إنّ الطرفين توصّلا إلى اتفاق بشأن الحديدة ومينائها، يقضي بإخراج الميليشيا من الميناء، ووقف إطلاق النار. 

في الوقت نفسة أكد تحالف دعم الشرعية أن مليشيات الحوثى الانقلابية ، تواصل خروقات وقف إطلاق النار فى محافظة الحديدة.

وأوضح التحالف فى بيان، أن خروقات المليشيات الحوثية لوقف إطلاق النار بلغت 14 خلال الـ24 ساعة الماضية فى المحافظة، مشيرا إلى أنها شملت الرماية بكافة أنواع الأسلحة كالصواريخ الباليستية والهاونات وقذائف الآر بى جى وصواريخ الكاتيوشا.

وأفاد التحالف أن خروقات المليشيات طالت مدينة الحديدة ، ومناطق الدريهمى ، والتحيتا، وحيس، والفازه، والجبلية، وأنها تزامنت مع وصول رئيس لجنة إعادة الانتشار لبدء مهمته .

كما قصفت ميليشيات الحوثي الإيرانية، القوات المشتركة بمدينة الحديدة، وذلك تزامنًا مع وصول اللجنة الأممية لمراقبة الهدنة.

ويأتي القصف ضمن سلسلة من الخروقات المتواصلة لوقف إطلاق النار، وعقب صدور قرار مجلس الأمن الدولي، وعشية وصول فريق البعثة الأممية لحفظ السلام إلى المدينة.

وأعلن وزير الإعلام معمر الإرياني أن الميليشيا الحوثية الإيرانية ، تحاول التغطية على هزائمها في مختلف الجبهات، واصطناع البطولات الوهمية، ومنها سيطرتها على صرواح ومأرب، والحقيقة أن الميليشيا حاولت التسلل لمواقع الجيش وزجت بالمئات من عناصرها في هجمات انتحارية وتكبدت خسائر فادحة".


وكشف مراقبون " لليمن العربي" بأن الحل في اليمن وإرساء الاستقرار يكمن في الالتزام بالمرجعيات الثلاث المعترف بها محلياً ودولياً، والتي تتمثل في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن المتعلقة باليمن خاصة 2216.

وأشاد المراقبون "لليمن العربي" بالموقف التاريخي لدول التحالف العربي، لدعم الشرعية في مواجهة الانقلاب، واستعادة مؤسسات الدولة والدعم الإنساني والاقتصادي والتنموي لليمن، في الوقت الذي تخترق مليشيا الحوثي لكن الهدن والتعدي على الشعب اليمني وممارسة أبشع الممارسات ضده.

وأضح المراقبون " لليمن العربي" بأن خرق الحوثي للهدنة وعدم الامتثال لنتائج مشاورات السلام يفضحها أمام المجتمع الدولي.

وتسائل مراقبون "لليمن العربي" بعد خروقات الحوثي .. ما موقف المجتمع الدولي من هذة الانتهاكات؟!.