مسئولون يجيبون.. هل تنسحب السودان من اليمن؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية


جدل أثير حول استمرار القوات السودانية من عدمه في اليمن حتى خرج مسئولي السودان وأعلنوا موقفهمم من الإنسحاب من تحالف دعم الشرعية.


وأكد الرئيس السوداني عمر البشير، التزام بلاده بمواقفها ضمن التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن، وعقب لقائه رئيس أركان الجيش السعودي، وجه البشير الجيش السوداني لتوسيع التعاون مع القوات السعودية.

فوجه البشير بضرورة تعزيز وتفعيل كل قنوات التعاون بين القوات المسلحة السودانية والقوات المسلحة في المملكة العربية السعودية، والعمل المشترك بينهما من خلال المشروعات الكبيرة والمناورة.

وأكد البشير أن "أمن الحرمين الشريفين خط أحمر وأن ما يقوم به السودان واجب مقدس وأخلاقي"، مبينا أن "القوات المسلحة السودانية ستظل موجودة بالتحالف وفقا للالتزام بين البلدين".

وأعلن الرئيس السوداني جاهزية بلاده للدفع بالمزيد من القوات العسكرية في إطار التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، "لأن استقرار السعودية يعزز جهود الأمة الإسلامية والعربية، ويدفع الشرور عن المنطقة العربية".


وتأكيدًا على ذلك، أكد رئيس أركان الجيش السوداني كمال عبد المعروف، خلال مؤتمر صحفي، أنه "لا اتجاه لسحب القوات السودانية من اليمن حسب ما يتردد، ووقفتنا مع السعودية وقفة أزلية تاريخية".


ولفت المعروف إلى "أننا نؤكد ما أكده الرئيس السوداني عمر البشير، عند لقائه اليوم رئيس أركان الجيش السعودي فياض حامد الرويلي أن كل ما تم ويتم بين الإخوة السعوديين في مسألة مشاركتنا في قوات عاصفة الحزم هو واجب أخلاقي".


وأوضح أن "البشير أكد أيضًا أنه لا بد من الارتفاع بمستوى التعاون، ولا سقف في ذلك، ولا بد من الشراكات الاستراتيجية"، مشيراً إلى أن "المباحثات العسكرية بين البلدين، كانت مثمرة وبناءة وصريحة وواضحة، وركزت في محاورها على كل القضايا الاستخباراتية والأمنية، من حيث التعاون الكبير وتبادل الخبرات والمعلومات والتنسيق المستمر".

واعتبر القيادي في جماعة "أنصار الله" محمد علي الحوثي أن إعلان السودان عزمه إرسال المزيد من القوات لدعم قوات التحالف العربي بقيادة السعودية هناك هو إعاقة لجهود السلام في اليمن.